القمح يصعد إلى مستوى قياسي جديد وسط تزايد الطلب ونقص الإمدادات

2021-10-23 | منذ 1 شهر

ارتفع سعر القمحالربيعي ليصل إلى 10 دولارات للبوشل، ليسجل بذلك أعلى مستوى له منذ 2012، بسبب تصاعد درجات الحرارة والجفاف المصاحبين لزراعة المحاصيل في مروج أمريكا الشمالية وجبال الأورال الروسية، ما أدى إلى نقص القمح المستخدم في صنع كل شيء من الكرواسان إلى خبز البيتزا.

 يتزامن الطقس غير المناسب مع تزايد الطلب العالمي على القمح بكل أنواعه. وتتوقع الولايات المتحدة أن تصل المخزونات العالمية بنهاية الموسم إلى أدنى مستوى لها على مدار 5 سنوات. وتؤدي ندرة القمح إلى زيادة الطلب على القمح الشتوي الأحمر الصلب الذي كان متوفراً بكثرة هذا العام مقارنة بباقي الأصناف.

 

يترقب الجميع الآن عام 2022 بحذر، وتثير الرؤية المبكرة القلق، وتشير التوقعات الجديدة إلى أن الولايات المتحدة ستشهد مزيداً من الجفاف في مناطق النمو الرئيسية للقمح الربيعي والشتوي الأحمر الصلب لمدة ثلاثة أشهر إضافية، ما قد يتسبب في عزوف المزارعين، الذين يعانون في نفس الوقت من ارتفاع تكاليف المنتجات الزراعية الأساسية، عن الاستثمار في المحاصيل الكبيرة.

قال جوستين جيلبين، الرئيس التنفيذي لـ"لجنة كنساس للقمح"، في مقابلة: "يدفع تزامن الجفاف مع تضاعف أسعار الأسمدة على أساس سنوي، مع تزايد المخاوف حول ترافرها، عديداً من مزارعي القمح لتغذية محصولهم أولاً بأول، ما سيجعل من الصعب تقدير إنتاج عام 2022 في هذا الوقت".

تدفع احتمالات تفاقم مشكلات نقص الإمدادات العام المقبل إلى تزايد فرص استمرار تصاعد أسعار القمح وارتفاع تضخمأسعار المواد الغذائية بكل أنحاء العالم، إذ تعكس أحدث بيانات "الأمم المتحدة" زيادة أسعار المواد الغذائية خلال عقد، في ظل أزمات الحصاد واضطرابات سلاسل التوريد.

الأسعار

قد يؤدي ارتفاع أسعار القمح أيضاً إلى زيادة تكلفة علف الماشية، خصوصاً مع بحث الصين عن بدائل للذرة وفول الصويا للمساعدة في تغذية قطعان الخنازير.

ارتفعت العقود الآجلة للقمح الربيعي الأكثر تداولاً في الولايات المتحدة بنسبة 1.9%، لتصل إلى 10.0375 دولار للبوشل، بحلول الساعة 12:45 مساءً بتوقيت نيويورك، لتصل مكاسبه منذ مطلع العام إلى 70% تقريباً.

كذلك قفزت أسعار القمح الشتوي الأحمر الصلب الذي يستخدم على نطاق واسع في إنتاج الدقيق لجميع الأغراض، كما يستخدم بديلاً للقمح الربيعي، بنسبة 2.5%، ليصل إلى 7.6625 دولار للبوشل، وكان قد سجّل في وقت سابق أعلى مستوياته منذ مايو 2014 عند 7.745 دولار للبوشل.

ارتفعت أيضاً أسعار القمح الشتوي الناعم المعياري الذي يستخدم في صناعة الكعك والبسكويت والمقرمشات بنسبة 1.5%، ليصل إلى 7.525 دولار للبوشل في شيكاغو.

وعلى صعيد المحاصيل الأخرى، صعدت أيضاً الذرة بنحو طفيف في الوقت الذي انخفضت فيه أسعار فول الصويا وزيت الصويا.






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي