مجتمع ثقافات الشعوبعالم الأطفالعجائب وغرائبجريمةمشاهيرحوادثكوارث

«شلن فضي» للبيع بـ300 ألف دولار

2021-10-23 | منذ 1 شهر

«شلن فضي» (ويكيبيديا)

كتب : محمد يحيى

يُتوقع أن تحقق عملية بيع قطعة عملة معدنية نادرة من بين مجموعة من العملات المعدنية التي تعود لحقبة مستعمرات الإمبراطورية البريطانية في أمريكا، سعراً لا يقل عن 300 ألف دولار.

وتعرض دار «مورتون وإيدن» للمزادات قطعة العملية للبيع في مزاد يقام في لندن الشهر المقبل، مع مجموعة من قطع العملات المعدنية النادرة.

وذكرت دار المزادات في بيان أن عملة الشلن الفضية تم سكها في منتصف القرن السابع عشر وكانت عملة متداولة في مستعمرات نيو إنغلاد، وعثر عليها أخيراً في المملكة المتحدة داخل علبة حلويات تحتوي على مئات العملات المعدنية القديمة.

ونقل موقع «يو إس نيوز» عن جيمس مورتون المتخصص في العملات المعدنية لدى دار المزادات، قوله إن عملة الشلن الفضية المصنوعة في بوسطن عام 1652، تعتبر الأعلى قيمةً بين مجموعة العملات النادرة، ووصفها بأنها «نجمة المجموعة».

وقال جيمس: «لم أصدق عيني عندما أدركت أنها عملة شلن من مستعمرات نيو إنغلاند، وقد استُخدمت للمرة الأولى كعملة من قبل المستوطنين الأوائل في مستعمرة خليج ماساتشوستس».

وأوضح أن المحكمة العليا في ماساتشوستس أصدرت قراراً في عام 1652 بتعيين جون هال ومساعده روبرت ساندرسون، باعتبار مسؤوليتهما عن تكوين دار سك العملة الوطنية في بوسطن، ليكونا مسؤولين عن إنتاج أول عملة فضية في أمريكا الشمالية.

وأضاف أن دار سك العملية التي اعتبرها الملك تشارلز الثاني خيانة، أُغلقت في عام 1682.

وتحتوي عملة الشلن المعروضة للبيع في المزاد على حرفي NE الإنجليزيين في إشارة لأول حرفين في مقاطعة (نيو إنغلاند) في ناحية، وفي الناحية الأخرى عدد 12 وهو عدد البنسات في الشلن

 






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي