مستشفيات كندا تستخدم طائرات بدون طيار لنقل الرئتين لزرعها  

أ ف ب
2021-10-22 | منذ 1 شهر

 

بعد يومين من تلقي رئتي زراعة الأعضاء التي تم تسليمها بواسطة طائرة بدون طيار ، شوهدت في هذه الصورة المنشورة التي نشرتها يونيتر Bioelectronique واتخذت في سبتمبر 2021 ، كان مريض مستشفى تورونتو العام جيدا بما يكفي لحضور حفل زفاف ابنته تقريبا   (ا ف ب)

في ظلام الليل، تقلع طائرة بدون طيار من سطح مستشفى تورونتو، و همهمة الدوارات بالكاد مسموعة على الأصوات الصاخبة للسيارات والمشاة أدناه في أكبر مدينة في كندا.

في رحلتها الأولى، مع إطلالة على أفق المدينة اللامع وهي تنزلق فوق الشقق والمحلات التجارية وأبراج المكاتب، تحمل الطائرة شحنة ثمينة - رئتين بشريتين لزرعها.

وحلقت الطائرة بدون طيار التي تزن 15،5 كيلوغراما من ألياف الكربون والتي صنعتها شركة "يونيتر للالكترونيات الحيوية" التي تتخذ من كيبيك مقرا لها على بعد 1،2 كلم فقط من مستشفى تورونتو الغربي على الجانب الغربي من المدينة الى سطح مستشفى تورونتو العام في وسط المدينة.

استغرقت الرحلة في نهاية سبتمبر أقل من 10 دقائق. كان الآلي ولكن أبقى تحت العين الساهرة من المهندسين والأطباء.

وذكرت الشركة أن تسليم الطائرات بدون طيار لرئتي زراعة الأعضاء يمثل الأول عالميا، لكن رحلة مماثلة في أبريل 2019 نقلت كلية إلى مستشفى في ولاية ماريلاند الأمريكية.

على سطح مستشفى تورونتو العام، قابل الطائرة بدون طيار فريق جراحي نقل الطرد إلى الداخل ونجح في زرع الرئتين في مريض منتظر، مما أنقذ حياة الرجل البالغ من العمر 63 عاما والذي تم تشخيص إصابته بالتليف الرئوي. 

 

وكان المريض، عن طريق الصدفة، مهندسا نفسه أعرب عن حماسه لوسائل الإعلام المحلية بشأن تلقي الأعضاء التي تسلمها طائرة بدون طيار.

وبعد يومين، بالإضافة إلى السماح له بالتنفس مرة أخرى، أفادت التقارير أنه كان بصحة جيدة بما يكفي لحضور حفل زفاف ابنته عبر وصلة فيديو.

- تحلق بدون طيار في وسط مدينة تورونتو -

وقال الطبيب شاف كيشافجي الذي عمل مع فريق تقني لمدة عامين في مشروع الطائرة بدون طيار لوكالة فرانس برس "لقد اثبتنا نقطة مهمة جدا وهي انه من الممكن القيام بذلك بامان و(ان) تتمكن من قيادة طائرة بدون طيار في وسط وسط تورونتو".

 

وقال مهندس الطائرات بدون طيار ميكايل كاردينال من شركة يونيتر للالكترونيات الحيوية ان الطائرة بدون طيار حملت حاوية سوداء مبردة " تحافظ على المعلمات الحرارية للجهاز " حتى يكون الجهاز " قابلا للزرع " .

 

وجاءت الرحلة الناجحة، التي تطلبت موافقات مسبقة من السلطات الصحية والمدنية للملاحة الجوية، بعد عشرات الاختبارات، فضلا عن تعديلات، على سبيل المثال، لمنع تداخل الترددات الراديوية في مدينة مكتظة بالسكان.

 

وفي حالة حدوث عطل أثناء الطيران، تم تركيب مظلة باليستية من شأنها أن تنشر وتجلب بلطف حزمة الطائرات بدون طيار والأجهزة إلى الأرض.

 

تنقل الأعضاء المزروعة عادة جوا إلى المطارات (إذا كانت بين المدن) ويتم نقلها بالسيارة إلى المستشفيات. استخدام طائرة بدون طيار بين المستشفيات هو أكثر مباشرة ويوفر الوقت عن طريق تجنب حركة السيارات الكثيفة.

 

 

برس

 

تظهر هذه الصورة التي نشرتها يونيتر بيوليكترونيك وأخذت في سبتمبر 2021 فنيا يفحص الطائرة بدون طيار التي تم بناؤها لهذا الغرض لرحلتها التاريخية حاملا زوجا من رئتي الزراعة من مستشفى إلى آخر في تورونتو

 

وقال كيشافجي، أخصائي زراعة الرئة، واصفا الرئتين بأنهما من بين "أكثر الأعضاء هشاشة للحفاظ عليها ونقلها": "القضية الآن هي حقا كيف يمكنك توسيع نطاق هذا (الارتقاء) لجعله متاحا للمرضى في جميع أنحاء العالم.

هذا الابتكار، الذي يملأ له الفخر، يجعل شريكه في مشروع الكاردينال نعتقد أن "المستقبل إيجابي جدا" لهذا النوع من التقدم التكنولوجي.

 

ووفقا لكاردينال، فإن التغييرات التنظيمية المتوقعة في السنوات المقبلة ستسمح بمزيد من دمج الطائرات بدون طيار في المجال الجوي المدني.






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي