مباحثات عمانية أمريكية لإنهاء الحرب في اليمن

2021-10-16 | منذ 2 شهر

 

استقبل وزير الخارجية العُماني "بدر البوسعيدي"، المبعوث الأمريكي إلى اليمن "تيم ليندركينج"؛ لبحث جهود إنهاء الحرب في اليمن.

وقال بيان لوزارة الخارجية العُمانية، إنه خلال اللقاء "تبادل الطرفان وجهات النظر حول آخر المستجدات على الساحة اليمنية، والجهود التي تبذل لإنهاء الحرب"، دون مزيد من التفاصيل.

في وقت قال "البورسعيدي"، في تغريدة له عبر "تويتر": "ستظل عُمان والولايات المتحدة ملتزمتين بدعم السلام والاستقرار لصالح جميع الأطراف في اليمن".

كما تعهد بالعمل عن كثب مع مهمة المبعوث الخاص للأمم المتحدة لحل الأزمة اليمنية.

والجمعة الماضي، بدأ المبعوث الأمريكي جولة في المنطقة لبحث سبل حل أزمة اليمن، تشمل السعودية والأردن والإمارات وسلطنة عمان.

 وتتزامن الجولة الخليجية للمبعوث الأمريكي مع حراك دولي مكثف لحلحلة الأزمة اليمنية، وإعلان إدارة "جو بايدن" عزمها تكثيف الجهود في هذا الخصوص.

ومنذ سنوات، تبذل الأمم المتحدة جهودا دبلوماسية متكررة؛ بهدف التوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية، غير أنها لم تفلح في تحقيق تقدم ملموس على الأرض.

ودخلت سلطنة عمان بقوة، قبل أشهر، على خط الوساطة بين السعودية والحوثيين؛ بهدف التوصل إلى اتفاق طويل الأمد لوقف إطلاق النار وإطلاق عملية سياسية.

وتشهد اليمن حربا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية، منذ مارس/آذار 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

المصدر الخليج الجديد






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي