أبوظبي ترصد ميزانية ضخمة لإطلاق فضائية بديلة للعربية السعودية

2021-09-27 | منذ 4 أسبوع

أفادت مصادر مطلعة، بأن العاصمة الإماراتية أبوظبي، تستعد لإطلاق قناة إخبارية من دبي، بعد نقل مقر فضائية "العربية" السعودية إلى الرياض.

وتستهدف أبوظبي، من خطوتها، استقطاب العاملين في المحطات السعودية الموجودة حاليا في دبي، وتحفيزهم للبقاء في الإمارات، بحسب "القدس العربي".

وتحمل الخطوة الجديدة، بذور منافسة قوية بين الإمارات والسعودية على الريادة الإعلامية في المنطقة.

وأضافت المصادر، أن "الشركة الدولية القابضة للاستثمارات الإعلامية"، وهي إحدى أذرع أبوظبي، تخطط لتوسيع انتشارها، بما يخدم الأجندة الإماراتية.

ومن المتوقع أن تكون القناة الوليدة باسم "سكاي مباشر"، في محاولة لمنافسة "الجزيرة مباشر" القطرية.

وتشمل الخطط الإماراتية، إطلاق منصة رقمية بالإنجليزية، تخدم سياسة الإمارة الخارجية، وتعيد ترميم علاقتها مع الإدارة الأمريكية.

ويهدف القائمون على المشروع، إلى الحفاظ على مكانة دبي الإعلامية، ووقف التداعيات السلبية لقرار السعودية، سحب مؤسساتها الإعلامية على غرار مجموعة "إم بي سي" و"العربية" و"العربية الحدث"، إضافة إلى المواقع والمنصات الرقمية التابعة لها.

والشهر الماضي، جرى إخبار العاملين في قناتي "العربية" و"الحدث"، بخطط الانتقال من دبي إلى الرياض، استجابة لجهود ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" لتحفيز الشركات متعددة الجنسيات على نقل مقراتها الرئيسية إلى المملكة.

وستؤثر الخطوة بالتأكيد على وضع دبي الاستثماري والإعلامي، كما ستقلل من النفوذ الإماراتي في المنطقة لصالح الرياض.

واعتبارًا من بداية عام 2024، ستتوقف الحكومة السعودية عن توقيع العقود مع الشركات الأجنبية التي تتخذ من الشرق الأوسط مقارًا لها في أي دولة أخرى في المنطقة.

المصدر : الخليج الجديد



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي