تل أبيب تعلق.. بغداد تؤكد رفضها التطبيع بعد دعوة 300 شخصية في البلاد لإقامة علاقة مع إسرائيل

عربي بوست
2021-09-25 | منذ 4 أسبوع

أثارت دعوة قادة عراقيين بغداد إلى الانضمام إلى اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل موجة من الجدل في العراق، دفع الحكومة العراقية للإعلان في بيان رسمي رفضها القاطع للتطبيع مع تل أبيب.

الدعوة المشار إليها جاءت خلال اجتماع في أربيل عاصمة كردستان العراق الجمعة 24 سبتمبر/أيلول 2021، شارك فيه 300 شخصية سنية وشيعية بارزة، دعوا فيه إلى الانضمام إلى اتفاقيات أبراهام وتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وإلغاء حظر العلاقات المدنية بين العراقيين والإسرائيليين.

وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد لم ينتظر طويلاً ليحتفي بالدعوة، حيث أشار إلى أن هذا الحدث "يبعث الأمل في أماكن لم نفكر فيها من قبل".

كما قال: "نحن والعراق نتقاسم تاريخاً وجذوراً مشتركة في الطائفة اليهودية، وكلما تواصل شخص ما معنا، سنفعل كل شيء للتواصل معه". 

من جانبها، عقَّبت الحكومة العراقية في بغداد على الدعوة، قائلة إنها "ترفض بشكل قاطع الاجتماعات غير القانونية، التي عقدتها بعض الشخصيات العشائرية المقيمة في مدينة أربيل بإقليم كردستان، للمطالبة بتطبيع العلاقات مع إسرائيل"، وفقاً لوكالة الأنباء العراقية "واع".

أضافت الحكومة: "التطبيع مع إسرائيل مرفوض دستورياً وقانونياً".

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أن "الحكومة تؤكد أن هذه الاجتماعات لا تمثل أهالي وسكان المدن العراقية، وأنها تمثل مواقف من شارك بها فقط".

لقراءة بقية الخبر أذهب إلى:عربي بوست



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي