ما المهام "المعقدة" التي تؤديها تقنيات الذكاء الاصطناعي؟

2021-09-22 | منذ 1 شهر

رموز النخال

أصبحت آلات الذكاء الاصطناعي وسيلة فعالة لأداء المهام اليومية، بسبب فوائدها العديدة، فهي قادرة على أداء مهام معقدة، حتى التي تتطلب ذكاءً بشريًا.

ويتصور الكثيرون أن الذكاء الاصطناعي قد يصبح مدركا لذاته ويمحو البشرية، حيث يقول خبراء التكنولوجيا، إن ”هذه الأفكار رسختها أفلام الخيال العلمي، مثل ذا ترمنايتور، وأنا روبوت، وإكس ماكينا، والتي تقدم لمحة عما يمكن أن يكون عليه المستقبل مع الذكاء الاصطناعي، فالقاسم المشترك في قصص هذه الأفلام، هو أن الذكاء الاصطناعي قد يكون خطيرًا إذا ترك دون رادع، وستكون أهدافه مختلفة تمامًا عن أهداف البشر“.

ويفنّد أخصائيو الذكاء الاصطناعي هذه الهواجس، مؤكدين أن الإجراءات الوقائية ستمنع تسبب الذكاء الاصطناعي بحدوث كارثة، بحسب موقع ”Hackr.io“ للأخبار التقنية.

فوائد الذكاء الاصطناعي

يوجد للذكاء الاصطناعي فوائد وتطبيقات لا تنتهي تقريبًا، والتي تفوق مخاطرها، حيث يستخدم الذكاء الاصطناعي مجموعة متنوعة من الأساليب المعقد، مثل التعلم العميق والآلي لجعل الوظائف أكثر طبيعية لفعلها في جميع مناحي الحياة، ومن بينها:

الاقتصاد

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يفيد الاقتصاد من خلال المساعدة في تطور العمل، حيث تساعد الروبوتات الأشخاص على أداء مهامهم بشكل أفضل وليس تولي وظائفهم بدلا منهم.

تقليل الأخطاء البشرية

لا يمكن إيقاف الجمع بين الإنسان والآلة، فمن خلال التعلم العميق، يمكن أن يصبح الذكاء الاصطناعي أكثر ذكاءً بمرور الوقت، حيث سيزيد من كفاءة الأعمال، وسيقلل احتمال حدوث خطأ بشري ودراسة البيانات التاريخية، وبالتالي خفض التكاليف.

أسلوب حياة ذكية

يعزز الذكاء الاصطناعي خيارات أسلوب حياة المستخدمين، باستخدام خوارزميات البحث التي توفر المعلومات المستهدفة، حيث يمكنه مستقبلا التعامل مع جميع المهام العادية، مثل إدخال البيانات والرد على رسائل البريد الإلكتروني.

كما يمكن للمنازل الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، أن تقلل من استخدام الطاقة وتوفر أمانًا أفضل.

إدارة المهام الشاقة

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يوسع بشكل كبير الإبداع البشري والبراعة بالتعامل مع المهام الشاقة، حيث سيكون لدى الناس المزيد من الوقت للتعلم والتجربة والاستكشاف.

الرعاية الصحية والطب

قد تكون خدمات الرعاية الصحية أفضل في التشخيص، لأن جهاز الذكاء الاصطناعي القابل للارتداء يمكنه مراقبة المستخدمين على مدار الساعة.

كما يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد الناس على توسيع معرفتهم وفهمهم للطب، ومساعدة الأطباء في علاج مرضاهم، بتشخيصات الذكاء الاصطناعي القائمة على الصور.

العدالة الجنائية

نجح الذكاء الاصطناعي في نظام العدالة الجنائية، حيث تلجأ العديد من إدارات الشرطة والمحاكم إلى الذكاء الاصطناعي، للحد من ظاهرة التحيز.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي