الرياض: 10 ملايين معتمر منذ إطلاق العمرة الآمنة

2021-09-19 | منذ 4 أسبوع

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أداء 10 ملايين معتمر للعمرة منذ إطلاق نموذج العمرة الآمنة والعودة التدريجية للعمرة والصلوات والزيارة.

وكشف نائب وزير الحج والعمرة السعودي "عبدالفتاح مشاط" أن الوزارة بدأت في استقبال المعتمرين والزوار القادمين من خارج السعودية منذ غرة شهر محرم 1443 للهجرة، حيث تم إعداد وثيقة الإجراءات والضوابط والاشتراطات المنظمة لقدوم ضيوف الرحمن من خارج المملكة بالتنسيق مع الجهات المختصة بالمملكة بما يضمن سلامتهم والحفاظ على أمنهم.

وأكد نائب الوزير على ضرورة إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من بلد المعتمر ضمن مسوغات طلب إصدار تأشيرة الزيارة لغرض العمرة، مشيراً إلى قيام الجهات المختصة بالمملكة بتحديث قائمة الدول المسموح لها بالقدوم المباشر إلى المملكة بشكل مستمر بناءً على المؤشرات الصحية، وكذلك اشتراط أن تكون اللقاحات معتمدة في المملكة.

وأضاف "مشاط" أن المملكة تشهد زيادة مطردة في أعداد المعتمرين القادمين من الخارج، وتقوم وزارة الحج والعمرة بتقديم الخدمات لجميع ضيوف الرحمن القادمين من مختلف أنواع التأشيرات زيارة وعمرة، وذلك بتمكينهم بحجز الخانات الزمنية الممكنة لأداء العمرة والصلوات والزيارة بشرط تحميل تطبيق توكلنا والتسجيل به، وكذلك تسجيل اللقاح في منصة مقيم قبل القدوم إلى المملكة بـ72 ساعة، إضافة إلى إمكانية خدمتهم عبر مراكز عناية التابعة لوزارة الحج والعمرة.

 وأوضح المسؤول السعودي أن الطاقة الاستيعابية الحالية تبلغ 70 ألف معتمر يوميا موزعين على 8 فترات تشغيلية، مشيراً إلى أنه يتم إصدار تصاريح العمرة والصلوات والزيارة من خلال تطبيق "توكلنا" المتكامل تقنياً مع منصة "اعتمرنا أفراد، واعتمرنا أعمال".

 

وأهاب "مشاط" بأخذ اللقاح كشرط أساسي لمنح التصاريح للراغبين في أداء مناسك العمرة، والصلاة في المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي، لافتاً إلى أن الجهات الصحية السعودية المختصة أقرت أمان إعطاء لقاح فيروس "كورونا" للفئات العمرية من 12 عاماً فما فوق، وعليه فقد تم السماح بمنح التصاريح لأداء المناسك والصلوات والزيارة لهذه الفئة العمرية بشرط أخذهم اللقاح وظهور حالة التحصين في تطبيق "توكلنا".

يذكر أن الوزارة جندت مجهوداتها كافة في تقديم الخدمة للمعتمرين والمصلين والزوار، وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والبروتوكولات الصحية التي تحقق أمن وأمان وصحة الإنسان ومنع انتشار فيروس "كورونا" ومتحوراته، فيما تسعى ضمن خطتها الاستراتيجية للتوسع وزيادة الطاقة الاستيعابية بالتنسيق مع الجهات العاملة للوصول إلى 3.5 مليون معتمر وزائر ومصلٍ شهرياً.

 وفي 7 سبتمبر/أيلول الجاري، أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية، في بيان، "عدم إمكانية أداء العمرة أو الصلاة في المسجد الحرام، أو الصلاة في الروضة الشريفة بالمسجد النبوي أو زيارة النبي صلى الله عليه وسلم، دون وجود تصاريح فعالة للمستفيد من خلال تطبيق اعتمرنا".

وقالت إن تطبيق "اعتمرنا" لا يسمح بحجز أكثر من تصريح في الوقت نفسه، مع مراعاة المدة اللازمة بين كل تصريح وآخر، مؤكدة أنه تم تحديد المدة الزمنية لتصاريح العمرة بـ15 يوماً بين كل تصريح وآخر، والصلاة في الروضة الشريفة بـ30 يوماً.

وأضافت أنه "لا يمكن حجز الصلوات في المسجد الحرام لأكثر من يوم في الوقت نفسه".

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية أطلقت تطبيق "اعتمرنا" لتمكين الراغبين في أداء العمرة والزيارة من طلب إصدار تصاريح للدخول إلى الحرمين الشريفين.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي