الرئيس الفنزويلي يؤكد نجاح الحوار مع المعارضة ويتهم كولومبيا بتعطّيله

2021-09-09

قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إنّ المحادثات الفنزويلية بين الحكومة والمعارضة تواجه محاولاتٍ لإفشالها، مؤكداً وجود تعليمات كولومبية لأعضاء الوفد المعارض من أجل وقف هذه المحادثات.

وقال مادورو، خلال كلمةٍ تلفزيونية، إنّ  "بداية المحادثات بين الحكومة الفنزويلية والمعارضة كانت ناجحة جداً، لكن هناك محاولات لضرب هذا الحوار. أعطى القصر الرئاسي في كولومبيا أمراً إلى الوفد المعارض في المكسيك بقطع هذه المفاوضات". 

وتابع: "كما أمرت الحكومة الكولومبية بمداهمة شركة الأسمدة مونوميروس والاعتداء عليها لتوليد رد فعل من جانبنا وكسر الحوار"، متهماً الرئيس الكولومبي، إيفان دوكي، بأنّه "يائس ومجنون ومعزول ومهزوم". 

وكانت المفاوضات بين وفدي الحكومة والمعارضة الفنزويلية المقامة في المكسيك قد أفضت إلى "اتفاقات جزئية" تساهم في تخفيف حدة الأزمة التي تواجهها البلاد.

وأعلنت المعارضة قبل أيام أنّها ستنهي مقاطعة للانتخابات استمرت 3 سنوات، وستشارك في انتخابات رؤساء البلديات والمحافظين في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وتتهم فنزويلا كولومبيا بالتدخل في شؤونها الخاصة وانتهاك سيادتها. ولا تعترف حكومة دوكي بمادورو رئيساً لفنزويلا وقد قطعت العلاقات الدبلوماسية بين بوغوتا وكراكاس، فيما اتهمها مادورو بأنّها خططت لاغتياله أثناء الانتخابات التشريعية الماضية.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي