بن راشد لوزير خارجية إيران: نتمنى تطوير علاقات إيجابية مع دول الجوار

2021-08-29 | منذ 3 أسبوع

التقى نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، السبت 28 أغسطس 2021م، وزير الخارجية الإيراني الجديد "حسين أمير عبداللهيان"، متمنياً له النجاح في مهامه الجديدة.

جاء هذا على هامش قمة دول جوار العراق، التي انطلقت السبت، في العاصمة العراقية بغداد.

وغرد "بن راشد"، تعليقا على اللقاء قائلا: "التقيت اليوم على هامش قمة بغداد للتعاون وزير الخارجية الإيراني الجديد حسين أمير عبداللهيان.. تمنياتي له بالنجاح في مهامه الجديدة بتطوير علاقات إيجابية مع دول الجوار وترسيخ علاقات تقوم على مبادىء الحكمة ومصلحة الشعوب".

وأضاف: "تحياتنا دائماً للشعب الإيراني الجار والصديق".

وتحرص الإمارات على إظهار عدائها لإيران في المحافل الدولية، وتوافق على بيانات سياسية تدين تدخلات طهران بدول المنطقة، لكن العلاقات التجارية بين البلدين في تنام مستمر وبشكل ملحوظ. 

وفي خطوة أثارت جدلا واسعا؛ بعثت الإمارات، الشهر الماضي، وفدا رسميا يترأسه وزير التسامح "نهيان بن مبارك آل نهيان"، إلى إيران لتقديم تهنئة رسمية للرئيس "إبراهيم رئيسي" بمناسبة تنصيبه.

وتستورد طهران 10% من كل وارداتها من الإمارات، فيما تصدر نحو 15% من كل صادراتها عن طريق الإمارات، حسب الإحصائيات الرسمية الإيرانية.

وخلال العام الماضي، بلغ حجم الصادرات إلى الإمارات ما يعادل 3.3 مليارات دولار، وحجم الواردات منها 6.3 مليارات دولار، ليصل إجمالي ميزان التبادل التجاري إلى نحو 9.6 مليارات دولار، لتصبح الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري لإيران بعد الصين، وفق الغرفة التجارية الإيرانية.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي