بعد إثبات فعاليته بنسبة 92%.. الحكومة الفنزويلية تعلن تسلمها أول جرعة من لقاح عبد الله الكوبى

2021-06-25 | منذ 4 شهر

فاطمة شوقى

أعلنت الحكومة الفنزويلية، الخميس 24 يونيو 2021، عن شراء 12 مليون جرعة من اللقاح الكوبى ضد كورونا الذى اطلق عليه اسم "عبد الله"، وهو يعتبر اول لقاح فى أمريكا اللاتينية يصل لمرحلة توزيع تصل إلى 100% وفعالية وصلت إلى 92%، حسبما قالت قناة تيلى سور الفنزويلية.

وأشارت الحكومة على موقعها الإلكترونى إلى أنه جزء من اتفاق بين حكومتي كوبا وفنزويلا، وصلت الدفعة الأولى من لقاحات عبد الله إلى الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية الخميس، من إجمالي 12 مليون تم الاتفاق عليها ، للمساهمة في حملة التحصين ، حسبما قالت نائبة الرئيس الفنزويلى ، ديلسى رودريجيز.

وقالت ووزيرة العلوم والتكنولوجيا، جابرييلا خيمينيز، إنه "سيتم دمج هذا اللقاح الاستثنائي، الذي يتمتع بواحد من أفضل فعالية في العالم، في عملية التحصين في فنزويلا وسيكون الناس هم الذين يستمتعون به.

قال رودريجيز، برفقة وزير السلطة الشعبية للصحة، كارلوس ألفارادو: نحن ممتنون، وأكد المسؤول الكبير أن "كوبا تقدم لقاحاتها المرشحة دروسًا أخلاقية ومعنوية وعلمية وتكنولوجية، ليس هناك حصار ضد إرادة الشعوب ".

وأضاف رودريجيز: "هذا هو انتصار كوبا، وهو يوم مهم جدًا أن نشارك في وطننا وصول لقاح عبد الله، الذي قدم قبل يومين فقط للإنسانية بكفاءة تزيد على 92 %".

كما أشار نائب الرئيس التنفيذي إلى أن "فنزويلا، من أعماق روحها، تشكر شعب كوبا ورئيسها دياز كانيل وحكومته وزملائنا الذين يرافقوننا في هذه المعركة اليومية ضد كوفيد -19".

ومن جانبه، أشار السفير الكوبي في فنزويلا ، داجوبيرتو رودريجيز ، إلى جانب جزء من السلك الدبلوماسي لجزيرة الكاريبي ، إلى أننا "نواصل الكفاح من أجل صحة شعبنا ، ولدينا إرادة سياسية عميقة لبذل المزيد في كل مكان". يوم لتعزيز هذه العلاقات بين فنزويلا وكوبا ".

أوضح رودريجيز أن عبد الله سيصبح جزءًا من خطة التطعيم ضد فيروس كورونا للنظام الصحي الفنزويلي ، والذي يضم حتى الآن سبوتنيك الخامس الروسي وسينوفارم الصيني.

لقاح عبد الله ، الذي طوره المركز الكوبي للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية (CIGB) ، سيكون له ثلاث جرعات وفعالية بنسبة 92.28 % وفقًا لوزارة الصحة الكوبية.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي