الرياض ترفض التعدي على سيادة المغرب أو وحدة ترابه الوطني

2021-06-16 | منذ 2 شهر

أكدت السعودية أمس الثلاثاء 15 يونيو 2021م  دعمها ومساندتها لجهود المغرب ‏من أجل "حل سياسي واقعي لقضية الصحراء المغربية على أساس التوافق بناءً على قرارات ‏مجلس الأمن ذات الصلة، وتحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش".

وجاء ذلك في كلمة المملكة أمام اللجنة الخاصة المعنية بتنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان ‏والشعوب المستعمرة المنعقدة اليوم تحت بند الصحراء المغربية، التي ألقاها مندوب المملكة في اللجنة وفق وكالة الأنباء السعودية، "واس" الثلاثاء.

وجدد مندوب المملكة "تأكيد دعم السعودية لمبادرة المغرب للحكم الذاتي في ‏الصحراء المغربية في إطار سيادة المغرب، ووحدة ترابه الوطني حلاً يتطابق مع القانون الدولي وميثاق ‏الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة".

وأعرب المندوب "عن ترحيب ‏السعودية بمشاركة الممثلين المنتخبين للصحراء المغربية في دورات لجنة الأربعة والعشرين ‏C24‎‏ ‏والمشاركة في المائدتين المستديرتين في جنيف".‏

وأشاد المندوب "باحترام المغرب لوقف إطلاق النار في ‏الصحراء المغربية وعمليته السلمية في 13 نوفمبر (تشرين الثاني) 2020 لضمان حرية الحركة في معبر ‏الكركرات".

وأضاف" تجدد السعودية تأييدها لإجراءات مملكة ‏المغرب لإرساء حرية التنقل المدني والتجاري في المنطقة العازلة لمعبر الكركرات".

وجدد المندوب "التذكير بأهمية التحلي بالحكمة والواقعية ‏وروح التوافق من جميع الأطراف المعنية، وبأن حل هذا النزاع سيسهم في تحقيق الأمن والتقرار ‏في منطقة الساحل"، معرباً "عن رفض أي مساس بالمصالح العليا للمغرب، أو ‏التعدي على سيادتها أو وحدة ترابها الوطني".



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي