كورونا من جديد.. علامات على القدمين تنذر بالإصابة بالعدوى

2021-06-09

يعد فيروس كورونا المستجد عدوى تنفسية تصيب الجهاز التنفسي، إلا أن خطورته تكمن في مضاعفاته التي تجاوزت الرئتين وهددت أجزاء أخرى من الجسم.

ومنذ بدء انتشاره كانت الأعراض الرئيسية لكورونا، تشمل:

– ارتفاع في درجة الحرارة.

– وسعال جديد ومستمر.

– وفقدان أو تغير في حاسة الشم أو التذوق.

ولكن بحث جديد نشر في مجلة الطب السريري، فتم الإبلاغ عن أعراض في القدمين على نطاق واسع،

أحد الأعراض التي لوحظت عند الشباب والأطفال هي الآفات الجلدية، ولا سيما العقد الأرجوانية المحمرّة.

فخلصت المراجعة إلى أن 66.7% من هذه الآفات الجلدية تقع على الجذع، ولكن 19.4% موجودة على اليدين والقدمين.

أيضاً قدم ما يقرب من ثلاثة أرباع المصابين بالآفات هذه الأعراض في الأيام السبعة السابقة لاختبار COVID-19 الإيجابي و6% فقط في الأسبوع التالي، مع استمرار الآفات في المتوسط حوالي عشرة أيام للشفاء.

فقط في 12.5% من المصابين بالآفات تتوافق الأعراض مع الأعراض التنفسية اللاحقة، ما يشير إلى أنها تدل على تشخيص جيد، كما تم الإبلاغ عن تورم الأصابع، لدى الأفراد الأصغر سناً المصابين بفيروس كوفيد الخفيف.

لاحظت المراجعة أيضاً بين الأطفال، أن أحد المظاهر الوعائية الأكثر شيوعاً لـCOVID-19 هو مرض كاواساكي- وهي حالة تؤدي غالباً إلى ظهور طفح جلدي وجفاف وتشقق الشفاه واحمرار الأصابع أو أصابع القدم.

كما تظهر متلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة المتفاقم والوذمة في الأطراف السفلية والقدمين عند الرضع، فكانت الملاحظة الأكثر شيوعاً هي تورم الأصابع، والتي ارتبطت بحالات الأوعية الدموية الأخرى التي يُعتقد أن COVID-19 يسببها – تشنج وعائي والتهاب في الأطراف، لا علاقة له بالبرد أو الرطوبة.

كما لوحظت أعراض عصبية في الأطراف السفلية والقدمين بين مرضى COVID-19، ولا سيما متلازمة جيلان باريه في أولئك الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً، وتعتبر متلازمة جيلان باريه حالة نادرة جداً وخطيرة تؤثر على الأعصاب.

وهي تؤثر بشكل رئيسي على القدمين واليدين والأطراف، مسببة مشاكل مثل التنميل والضعف والألم، وقبل الوباء، كان متوسط عمر أولئك الذين يعانون من هذه الحالة 40.

الأفراد المصابون بـCOVID-19 الذين طوروا متلازمة جيلان باريه يظهرون مظاهر أكثر حدة، ويمثل ضعف العضلات الناجم عن هذه الحالة خطورة عالية للسقوط لدى كبار السن بمجرد ظهورهم.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي