"الدفاع الأفغانية" تتسلم مطار مزار الشريف غدا بعد انسحاب القوات الأجنبية

2021-05-25 | منذ 2 شهر

كابول-وكالات: يجري تسليم مطار مدينة مزار الشريف، عاصمة ولاية بلخ الأفغانية، للقوات الأفغانية غداً الأربعاء 25مايو2021، ضمن عملية انسحاب القوات الأجنبية التي أعلنت عنها واشنطن، حسبما ذكر مصدر لوكالة "سبوتنيك" اليوم الثلاثاء.

ووفقا للمصدر: "سيتم تسليم مطار مزار الشريف الدولي إلى وزارة الدفاع الأفغانية يوم الأربعاء، وتم اتخاذ كافة الاستعدادات بهذا الشأن، حيث ستغادر القوات الأجنبية المطار رسميا".

وكان ناطق في الإدارة الأمريكية قد أعلن، في وقت سابق، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، قرر سحب القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول الحادي عشر من شهر أيلول/ سبتمبر؛ مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة أكدت لـ"طالبان" بشكل واضح وصريح بأنها سترد بقوة على أي هجمات خلال سحب القوات.

وأكد الرئيس الأمريكي، في الـ17 من آذار/ مارس الماضي، أنه سيكون من الصعب سحب جميع القوات الأمريكية من أفغانستان حتى الأول من أيار/ مايو، في ظل مطالبات من حركة "طالبان" بتنفيذ الانسحاب في الموعد المحدد وفقا لما جاء في اتفاق الدوحة.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، قد اتفقت مع الأطراف الأفغانية، على سحب قواتها حتى الأول من أيار/ مايو 2021.

يذكر أيضا أنه في نهاية شباط/ فبراير من العام الماضي، وفي حفل أقيم في قطر، وقعت الولايات المتحدة وحركة "طالبان" على اتفاق السلام الأول منذ أكثر من 18 عامًا من الحرب، والذي ينص على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 14 شهرا، وبدء حوار بين الأفغان بعد صفقة تبادل للأسرى.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي