متى تقلق من تساقط شعرك وما طرق علاجه

2021-05-16

نهال عامر

إذا كنت من بين 25 في المائة من الرجال الذين بدأوا في الصلع عندما بلوغ 30 عامًا، فقد يكون الأمر ميؤوسًا منه.

ولكن زعم باحثو جامعة مانشستر أن عقارًا كان مخصصًا في الأصل لعلاج هشاشة العظام يمكن أن يوفر في النهاية علاجًا للصلع.

بينما ننتظر جميعًا ذلك، وقبل أن تذهب إلى حساب دفع تكاليف زراعة الشعر، ألقِ نظرة على قائمتنا التي تضم عشرة أشياء تحتاج إلى معرفتها حول فقدان شعرك.

فقدان شعرك ليس مثل الصلع. الصلع الذكوري هو حالة وراثية في حين أن تساقط الشعر في حد ذاته يمكن أن يكون بسبب مجموعة متنوعة من العوامل.

إذا كنت تفقد بقعًا من الشعر بطريقة عشوائية، فقد تكون مصابًا بالثعلبة، وهي حالة يفقد فيها الشخص (ذكرًا كان أو أنثى) بقعًا من الشعر من أجزاء من جسمه. في الحالات القصوى، قد يؤثر ذلك على كل شعر الجسم. يُعتقد أن هذا له عوامل وراثية وعوامل المناعة الذاتية (حيث يهاجم الجسم نفسه عن طريق الخطأ). وهو يختلف عن الصلع الذكوري.

إذا كان تساقط شعرك يحدث بشكل أكثر انتظامًا، فمن المرجح أن يكون لديك الصلع الذكوري. لكن تذكّر: معظم الرجال يصابون بالصلع. لا شيء تخاف منه أو تحرج منه.

ما مدى سرعة تساقط الشعر؟

يبدأ تساقط الشعر عند الرجال في مرحلة ما من العشرينيات، ولكن عادةً ما يستغرق الأمر 15-25 عامًا حتى يصبح أصلع. نصف من يبلغون من العمر خمسين عامًا مصابون بالصلع تمامًا.

ومع ذلك، يصاب بعض الرجال بالصلع في أقل من خمس سنوات. يكاد يكون من المستحيل تحديد المدة التي ستستغرقها العملية.

 لماذا أفقد شعري؟ هل هو وراثي؟

إذا كان لديك صلع من النمط الذكوري، فأنت تفقد شعرك لأن جسمك أصبح أكثر حساسية تجاه هرمونات الذكورة الجنسية التي تسمى الأندروجينات. يعتبر مدى تأثر فروة رأسك بهذه العملية وراثيًّا.

يمكنك أيضًا أن تفقد شعرك بسبب المرض أو الإجراءات الجراحية والظروف العصيبة والتغيرات في مستويات الهرمونات والتهابات فروة الرأس. لكن في كثير من الحالات، لا يكون تساقط الشعر دائماً.

هل الصلع ناتج عن الإجهاد العاطفي أو الإحباط الجنسي؟

يرتبط بعض تساقط الشعر بالإجهاد على الرغم من أن الصلع الذكوري هو حالة وراثية توجد في كثير من الرجال. إذا وجدت أن شعرك يتساقط في شكل كتل أو في أوقات غير متوقعة. فمن المرجح أن يكون ذلك من أعراض شيء آخر. قد يكون هذا مرتبطًا بالتوتر أو قد يكون سببه الإحباط الجنسي. أفضل شيء تفعله هو أن تزور طبيبك العام لإجراء فحص طبي.

 هل هناك أي شيء يمكنني القيام به لمنع تساقط شعري بشكل طبيعي؟

كل شخص يفقد الشعر بشكل طبيعي ومن الطبيعي أن يصبح الشعر رقيقًا إلى حد ما عندما تكبر. لكن الحقيقة هي أن تساقط الشعر ذي النمط الذكوري هو حالة وراثية لا يمكن إيقافها بالكامل.

هناك حالة تسمى ثعلبة الشد، والتي تنتج عن الشد المستمر لشعرك على مدى فترة طويلة. لذا حاول ألا تشد شعرك. يوصي بعض الخبراء أيضًا بالتمارين الرياضية كطريقة جيدة للحفاظ على شعر رأس صحي.

كيف يمكنني التعامل مع تساقط الشعر ؟

الصلع عملية طبيعية. أولاً، عليك أن تسأل نفسك ما إذا كنت تريد حقًا "معالجته" أم أنك تستطيع إيجاد طريقة لتقبله بدلاً من محاولة تمويه البقع الصلعاء أو استعادة شعرك.

إذا كنت تريد العلاج، فهناك نوعان من الأدوية التي يمكن أن تساعدك:

غسول المينوكسيديل (ريجين قوة عادية أو ريجين قوة إضافية) يوضع مرتين يوميًا على فروة الرأس يمكن شراؤه بدون وصفة طبية. يستفيد منه حوالي 60 في المائة من المرضى بدرجات متفاوتة. تبدأ آثاره في التلاشي بمجرد توقفه.

فيناسترايد (بروبيكيا) هو دواء يؤخذ على شكل أقراص يمنع جزئيًا تأثيرات الهرمونات الذكرية (مضاد الأندروجين). ثبت أن Propecia يوقف تساقط الشعر ويعزز إعادة نمو شعر فروة الرأس في حوالي 80 في المائة من المرضى بعد ثلاثة إلى ستة أشهر. تتوقف فوائد العلاج عند التوقف عن تناول الدواء. متاح فقط بوصفة طبية.

قد تفكر أيضًا في الجراحة التجميلية، وهي طريقة موثوقة لتعويض تساقط الشعر. تشمل الطرق عمليات الزرع وتقليل فروة الرأس وجراحة السديلة، على الرغم من أن جميعها حلول طويلة الأجل وباهظة الثمن.

 ماذا سيحدث إذا عالجت تساقط شعري؟ ما هي الآثار الجانبية المحتملة؟

غسول المينوكسيديل: الآثار الجانبية الشائعة هي تهيج فروة الرأس والجلد. نادرًا ما يمكن أن يسبب تغيرات في لون الشعر وملمسه.

فيناسترايد: الآثار الجانبية الملحوظة غير شائعة، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يتسبب الدواء في حدوث طفح جلدي، وقد تعاني نسبة صغيرة من المستخدمين من انخفاض الرغبة الجنسية أو مشكلات في الانتصاب أو ألم في الثدي و / أو الحلمة.

هل الإجهاد يجعلني أصلع بشكل أسرع؟

يمكن أن يتسبب الإجهاد في تساقط الشعر، لكن فقدان الشعر الناجم عن الإجهاد نادراً ما يكون دائمًا. من غير المعروف ما إذا كان الإجهاد يسرع من عملية الصلع الوراثي أم لا.

هناك شكل من أشكال تساقط الشعر يمكن أن يكون سببه الإجهاد الشديد يسمى تساقط الشعر الكربي، والذي يقطع دورة نمو بصيلات الشعر ويسبب تساقط الشعر. ولكن على المدى الطويل، يجب أن تصحح هذه العملية نفسها.

 هل سأعاني من أي مشاكل نفسية كنتيجة لصلع؟

بعض الرجال لديهم خوف حقيقي من الصلع ويمكن أن يتسبب ذلك في ارتفاع مستويات التوتر وعدم الثقة بأنفسهم وانخفاض الدافع الجنسي وحتى الاكتئاب. ولكن إذا فهمت الأسباب وقبلتها، فمن المرجح أن تتغلب على هذه المخاوف.

يشعر معظم الرجال بفقدان الثقة مؤقتًا عندما يدركون أنهم يفقدون الشعر ولكن غالبًا ما يتم التغلب على هذا بسرعة. الطريقة الوحيدة للتأكد من أنك لن تعاني من مشاكل نفسية هي مواجهة حقائق الصلع وإما قبولها أو البحث عن العلاج المناسب لك.

هل سيتساقط باقي شعري (مثل الحواجب والرموش)؟

لا. فقط شعر فروة الرأس يتأثر بالصلع الذكوري النمطي. قد تتأثر مناطق أخرى مثل اللحية أو الإبط بالثعلبة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي