إطلاق بعوض معدل وراثيا لأول مرة في الولايات المتحدة

2021-05-06 | منذ 2 شهر

البعوض المعدل يحمل جين قاتل للبعوض المحليلأول مرة في الولايات المتحدة الأميركية، أصدرت شركة التكنولوجيا الحيوية "أوكسيتيك" بعوضها المعدل وراثيا في ولاية فلوريدا، بهدف قمع البعوض البري الحامل للأمراض في المنطقة.

وسبق لـ "أوكسيتيك" أن أصدرت في وقت سابق بعوض Aedes aegypti المعدل في البرازيل وجزر كايمان وبنما وماليزيا، وفق ما نقل تقرير من موقع "ساينس أليرت".

وذكرت الشركة أن أعداد A. aegypti المحلية انخفضت بنسبة 90 في المائة على الأقل في تلك المواقع.

ويمكن البعوض أن ينقل أمراضا مثل زيكا وحمى الضنك وشيكونغونيا والحمى الصفراء. ويوفر إطلاق البعوض المعدل طريقة للسيطرة عليه دون استخدام المبيدات الحشرية.

وينتقل الفيروس زيكا بلسع البعوض وهو يتسبب بأعراض شبيهة بالأنفلونزا (ارتفاع الحرارة ووجع في الرأس وألم في المفاصل) لكنه يمكن أن يؤدي لدى الحامل إلى تشوه خلقي لدى الجنين الذي يمكن أن يولد بجمجمة أصغر من الحجم الطبيعي وهو ما يعرف بصغر الرأس.

ويحمل البعوض المعدل، وكله من الذكور، جين قاتل. عندما يتزاوج مع البعوض الأنثوي البري، ينتقل الجين القاتل إليه.

وعلى الرغم من أن الجين لا يؤثر على بقاء الذكور، فإنه يمنع النسل الأنثوي من بناء بروتين أساسي وبالتالي يسبب له الموت قبل الوصول إلى مرحلة النضج.

ووفق التقرير، فقط البعوض الأنثوي يعض الناس، إذ أن البعوض الذكر يشرب الرحيق حصريا، لذلك لا يمكن للبعوض المعدل وذريته الذكور الناجية نقل الأمراض إلى البشر.

ويشكل بعوض aegypti حوالي 4 في المائة من البعوض في فلوريدا ولكنه يسبب الغالبية العظمى من الأمراض المنقولة إلى البشر في المنطقة.

ويخصص مجلس منطقة فلوريدا كيز ميزانية لمكافحة البعوض تصل إلى مليون دولار سنويا كما يلجأ إلى تدابير مكلفة مثل رش المبيدات الحشرية الجوية.

وخلص المجلس إلى أن إطلاق مئات الملايين من البعوض المعدل وراثيا قد يكون خيارا أقل تكلفة وأكثر فعالية، لا سيما وأن أعداد البعوض تصبح مقاومة للمبيدات الحشرية مع مرور الوقت.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي