بايدن وبن زايد يبحثان التهديد الإيراني ويؤكدان أهمية علاقات أبوظبي وتل أبيب

متابعات الأمة برس
2021-05-05 | منذ 7 شهر

بحث الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، مع ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، التهديد النووي الإيراني، واتفقا على أهمية تطبيع الإمارات لعلاقاتها مع إسرائيل.

جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي، الثلاثاء 4 مايو 2021م ، حسبما ذكر بيان صادر عن البيت الأبيض.

ووفق البيان، فقد بحث الزعيمان، التحديات الإقليمية والعالمية، بما في ذلك أفغانستان، والأبعاد النووية والإقليمية للتهديد الذي تشكله إيران، وكذلك السعي المشترك لتهدئة التصعيد وإحلال السلام في الشرق الأوسط.

وتطرق الاتصال الهاتفي إلى كثير من القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها التطورات في مناطق الخليج العربي والشرق الأوسط والقرن الأفريقي.

 كما أشاد "بايدن"، بالأهمية الاستراتيجية لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الإمارات وإسرائيل، معربا عن دعمه الكامل لتعزيز وتوسيع هذه العلاقات.

وأقامت إسرائيل علاقات رسمية مع الإمارات في سبتمبر/أيلول الماضي، كجزء من اتفاق تم بوساطة أمريكية، ولدى البلدين مخاوف مشتركة تتعلق بإيران.

لم يتحدث البيان عن صفقة بيع طائرات "إف-35" للإمارات، التي تواجه عراقيل من إدارة "بايدن" بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في الإمارات وحرب اليمن.

كما اتفق "بايدن" و"بن زايد"، على ضرورة العمل معا لتسوية النزاعات، بما في ذلك الأزمة الإنسانية في منطقة تيجراي في إثيوبيا.

وبحث الجانبان كذلك، علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وسبل دعمها في مختلف المجالات.

كما تناول الاتصال الهاتفي، التعاون في مجالات الطاقة النظيفة والمتجددة، وحماية البيئة ومواجهة التغير المناخي، وأهمية دفع الجهود الدولية في هذا المجال إلى الأمام، في ضوء نتائج والتزامات قمة القادة حول المناخ التي عُقدت مؤخراً.






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي