مخاوف تراجع الطلب الهندي تهبط بأسعار النفط عن ذروتها في 6 أسابيع

متابعات الامة برس:
2021-04-30 | منذ 6 يوم

تراجعت أسعار النفط، الجمعة 30ابريل2021، بعد أن لامست أعلى مستوياتها في ستة أسابيع، إذ عوضت المخاوف من إجراءات الإغلاق الأوسع نطاقا في الهند والبرازيل للحد من جائحة كوفيد-19 التوقعات الإيجابية بشأن الطلب على الوقود في الصيف والتعافي الاقتصادي.

وهبط سعر عقود خام برنت القياسي العالمي 1.8في المئة إلى 67.30 دولار للبرميل أمس، وهو آخر يوم لتداول عقد عقد أقرب استحقاق تسليم يونيو/حزيران. وهبط خام القياس الأمريكي (غرب تكساس الوسيط) تسليم شهر يونيو/حزيران أكثر من 2% إلى 63.51 دولار للبرميل.

ومع ذلك يبقى سعر خام برنت في طريقه للارتفاع بنحو ثمانية في المئة في أبريل/نيسان، فيما قد يشهد سعر خام غرب تكساس الوسيط زيادة بنحو عشرة في المئة.

وتعرضت الأسعار أيضا لضغوط بعد أن تباطأ نمو نشاط المصانع في الصين وجاء دون التوقعات في أبريل/نيسان، على الرغم من أن مسحاً للقطاع الخاص أظهر أن نشاط المصانع في اليابان نما في أبريل/نيسان بأسرع وتيرة منذ أوائل 2018.

وقال محللو «إنِرجي أسبكتس» في مذكرة «لا يزال تعافي الطلب بعد كوفيد-19 متفاوتاً، والارتفاع في حالات الإصابة في الهند بمثابة تذكير في الوقت المناسب بأن أي ارتفاع إلى 70 دولاراً سابق لأوانه».

وقالوا أنه من المُرجّح بلوغ مثل هذا المستوى في الربع الثالث من هذا العام، عندما يشهد الطلب تحسناً جوهرياً ويتم خفض المخزونات.

وتمر الهند، ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم، بأزمة صحية عميقة مع اكتظاظ المستشفيات والمشارح، إذ تجاوز عدد حالات كوفيد-19 حاجز 18 مليون حالة أمس، واقترب عدد الإصابات الجديدة من 400 ألف حالة أمس

وذكرت شركة «كوبلر» الهندية للخدمات الاستشارية أمس في تقرير أن واردات النفط إلى البلاد ربما تتراجع بأكثر من مليون برميل يومياً، وربما أكثر من ثلاثة ملايين برميل يومياً في الأسابيع المقبلة، حيث يضر ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا بالطلب.

وتتفاقم المشكلة بسبب حقيقة أن الهند لديها مساحة ضئيلة لتخزين نفط إضافي. وربما تحاول معالجة المشكلة من خلال التخزين في السفن أو تنويع أكثر للموردين. من جهة ثانية أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز أمس أن أسعار النفط ستشهد ارتفاعاً هذا العام، مع تعزيز انتشار لقاحات الوقاية من كوفيد-19 للطلب وإبقاء مجموعة «أوبك+» على كبح الإمدادات، لكن احتدام أزمة الجائحة في الهند ومناطق أخرى يشكل عقبة.

وتوقع المسح الذي شمل 49 مشاركاً أن يبلغ سعر خام برنت في المتوسط 64.17 دولار للبرميل هذا العام، ارتفاعاً من استطلاع الشهر الماضي الذي توقع أن يبلغ متوسط السعر 63.12 دولار للبرميل.

ومتوسط سعر برنت منذ بداية العام الجاري 62.3 دولار.

وهذا هو خامس تعديل بالرفع على التوالي في 2021، وأعلى توقع لمتوسط السعر في العام الجاري منذ يناير/ كانون الثاني من العام الماضي.

وتوقع الاستطلاع أن ينمو الطلب على النفط بما يتراوح بين 5.5 و6.5 مليون برميل يومياً في 2021.

ويتسق ذلك مع تفاؤل حذر رسمته «وكالة الطاقة الدولية» في وقت سابق من أبريل/نيسان،عندما تنبأت بأن المنتجين ربما يحتاجون لضخ مليوني برميل إضافية يومياً لتلبية الطلب المتوقع.

ورفعت منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» أيضاً من توقعاتها، رغم أن ثلاثة مصادر من اللجنة الفنية المشتركة لمجموعة «أوبك+» أشاروا إلى ارتفاع حاد في حالات الإصابة بكوفيد-19 في الهند ومناطق أخرى باعتبارها مبعث قلق، رغم أن بعض المحللين يقولون أن تأثير ذلك قد يكون محدوداً.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي