صادرات الجزائر من الغاز تسجل قفزة خلال الربع الأول من العام الجاري

2021-04-20 | منذ 3 أسبوع

الجزائر-وكالات: سجلت صادرات الجزائر من الغاز خلال الربع الأول من العام الجاري « قفزة معتبرة» بفضل ارتفاع إنتاجها المقترن بتعزيز طلبات الزبائن والمتعاملين، رغم الظروف السائدة والسياق الحالي المرتبط باستمرار جائحة كورونا.

وكشفت شركة الطاقة «سوناطراك» المملوكة للدولة في بيان صحافي، الثلاثاء 20ابريل2021، أن إيطاليا شكلت الوجهة الأولى لصادرات الجزائر من الغاز بحجم إجمالي قدره 6.4 مليار متر مكعب، وهو ما يمثل زيادة قدرها 109% مقارنة بالفترة المقابلة من عام 2020. وسمحت هذه الزيادة بتعزيز موقع الجزائر كثاني مُوَرِّد لإيطاليا بالغاز، بحصة 35% من حصة السوق مقابل 16% خلال الربع الأول من عام 2020. وارتفعت صادرات الغاز الجزائرية نحو شبه الجزيرة الإيبيرية (إسبانيا والبرتغال) 122% إلى 4.3 مليار متر مكعب أي ما يعادل 47% من حجم هذه السوق مقابل 2% في الفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت «سوناطراك» أن هذا « الأداء المميز» سمح للجزائر بالحفاظ على مكانتها كمُموِّن أول بالغاز في هذه السوق التي وصفتها بالإستراتيجية. كما أشارت إلى أن «الزيادة المعتبرة في العرض المقدم من طرف الجزائر، مكّن من تلبية الطلب الأوروبي القوي على الغاز» لافتة إلى أن صادرات الجزائر من الغاز نجحت في الولوج للأسواق التقليدية للشركة في حوض البحر المتوسط، وكذا بعض الدول الأسيوية مثل الصين وبنغلادش.

وترتبط الجزائر بأوروبا عبر ثلاثة أنابيب تعبر البحر المتوسط، الأول يمر عبر تونس إلى جزيرة صقلية الإيطالية، والثاني عبر الأراضي المغربية وصولا إلى إسبانيا، والثالث عبر ألميريا في جنوب إسبانيا. وجددت «سوناطراك» خلال عامي 2018 و2019 عقود تصدير الغاز إلى إيطاليا وإسبانيا وتركيا والبرتغال وفرنسا لفترات راوحت بين 5 و10 سنوات. وتسعى الشركة إلى زيادة صادراتها من الغاز، التي بلغت 43 مليار متر مكعب في 2020، من إجمالي الإنتاج البالغ 130 ملياراَ، وفق بيانات سابقة لها.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي