مخرجة صينية تفوز للمرة الأولى بجائزة الـ"غولدن غلوب"

2021-03-01 | منذ 1 شهر

الصينية كلوي تشاو

حسام عاصي

للمرة الأولى تفوز مخرجة أسيوية، وهي الصينية كلوي تشاو بجائزة الـ«غولدن غلوب» لأفضل إخراج، وذلك عن فيلمها «نومادلاند» الذي حصد أيضاً جائزة أفضل فيلم درامي، ما يمهد الطريق لها للفوز بأوسكار أفضل فيلم وأفضل إخراج هذا العام، كما فعل المخرج الكوري جون بونغ هو العام الماضي، إذ حصد فيلمه «بارزايت» أوسكار أفضل فيلم وأفضل إخراج وأفضل سيناريو وأفضل فيلم عالمي.

«نومادلاند» يتمحور حول امرأة تترك بيتها لتعيش حياة متجولة، وتجسد دورها فرانسيس مكدورمان، التي أخفقت في نيل جائزة أفضل ممثلة في فيلم درامي، التي ذهبت إلى لاندرا داي، عن أول دور بطولي لها وهو شخصية مغنية الجاز الشهيرة بيلي هوليداي في «الولايات المتحدة ضد بيلي هوليداي».

وكما كان متوقعاً، فاز الممثل الراحل، شادويك بوزمان، بأفضل ممثل في فيلم درامي عن دور عازف الجاز في «قاع ما ريني المظلم» الذي انتهى من تصويره قبيل وفاته الصيف الماضي بمرض السرطان.

ويتوقع أن يحصد بوزمان جميع الجوائز المقبلة، من ضمنها الأوسكار. ويذكر أنه نال شهرته بفضل تجسيده دور الفهد الأسود.

أما أفضل فيلم كوميدي أو موسيقي، فذهبت لفيلم «بورات-2» من بطولة الكوميدي البريطاني ساشا بارون كوهين، الذي حصد أيضا جائزة الفئة لأفضل ممثل.

يذكر أن كوهين فاز بالجائزة عن الدور نفسه عام 2007. وفي خطاب قبوله الجائزة قال كوهين ساخراً: ترامب سوف يرفض هذه النتيجة ويدعى أن المصوتين كانوا أمواتاً.

وقد فوجئت البريطانية روزمان بايك بنيلها جائزة أفضل ممثلة في فيلم كوميدي أو موسيقي عن أداء دور سيدة أعمال فاسدة في «أهتم كثيرا».

جودي فوستر أفضل ممثلة

أما جودي فوستر، فقد حصدت جائزة أفضل ممثلة في عمل درامي عن أداء دور محامية معتقل غوانتنامو محمدو بن صلاحي في فيلم «الموريتاني». وفي خطاب قبولها الجائزة أشادت بمحمدو وصراعه من أجل تحقيق العدالة. بينما ذهبت جائزة أفضل ممثل مساعد للبريطاني دانييل كلويا، عن تجسيد دور زعيم الفهود السود، فريد هامتون في يهودا والمسيح الأسود».

فيلم نتلفكس «مانك» التي تصدر الترشيحات، خرج بخفي حنين، بينما خرج «محاكمة السبعة في شيكاغو» بجائزة واحدة لمخرجه آرون سوركين وهي أفضل سيناريو.

وكما كان متوقعاً، فاز فيلم بيكسار «روح» الذي يحكي قصة عازف جاز يتحول الى قطة، في فئة أفضل فيلم رسوم متحركة وأفضل لحن موسيقي.

جوائز التلفزيون

هيمن مسلسل نتفلكس «العرش» على جوائز «غولدن غلوب» التلفزيون حاصداً أربعة منها وهي أفضل مسلسل تلفزيوني درامي طويل وأفضل ممثلة في مسلسل درامي طويل لإيما كورين عن أدائها دور الأميرة ديانا، وأفضل ممثل في مسلسل درامي طويل لجوش أوكانار عن تجسيده شخصية الأمير تشارلز، وأفضل ممثلة مساعدة في عمل تلفزيوني لجيليان أندرسون عن أداء دور رئيسة الوزراء مارغريت تاتشر. وهذه المرة الثالثة التي يفوز بها المسلسل بهذه الجائزة.

مسلسل آخر من نتفليكس وهو «مناورة الملكة» فاز بجائزة أفضل مسلسل تلفزيوني محدود، بينما فازت بطلته الأرجنتينية، آنا تيلور جوي، بجائزة أفضل ممثلة في مسلسل محدود عن تجسيد دور لاعبة شطرنج محترفة.

أما شيتس كريك، فقد نال جائزة أفضل مسلسل كوميدي طويل، بينما فازت بطلته كاثرين أوهارا بجائزة أفضل ممثلة في مسلسل كوميدي طويل. ويذكر أن المسلسل هيمن العام الماضي على جوائز «الإيمي» حيث حصد 5 منها.

أما جائزة أفضل ممثل في مسلسل كوميدي، فقد ذهبت لجاسون صوديقي عن أداء دور مدرب كرة قدم في مسلسل «تد لاسو» متغلبا على رامي يوسف الذي فاز العام الماضي عن دوره في مسلسل «رامي».

حفل توزيع الجوائز هو أول مناسبة هوليوودية في البرنامج السنوي. وقد عقد افتراضياً بسبب فيروس كورونا، حيث قدمته الكوميدتان أمي بولارد من منصة في لوس أنجليس، وتينا في من منصة أخرى في نيويورك. وبينما تواجد مقدمو الجوائز على المنصات، شارك المرشحون من بيوتهم، حيث ظهروا على شاشات «زوم» برفقة عائلاتهم وزملائهم. أما الفائزون فسوف يتلقون ميدالياتهم عبر البريد.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي