بذور الشيا أبرز المعلومات

متابعات الأمة برس
2021-02-23 | منذ 2 أسبوع

 

انتشر استخدام بذور الشيا في الآونة الأخيرة في العديد من الأطعمة حول العالم، وذلك لغناها بالكثير من العناصر الأساسية وفوائدها العديدة، فما هي فوائد بذور الشيا للحامل؟

تعد الشيا من النباتات المتوطنة بقارة أمريكا الجنوبية، وتم استخدام بذورها منذ القدم لتعزيز قوة وطاقة الجسم، ويتم الان ترويج بذور الشيا لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والعناصر المهمة للصحة. تابع قراءة المقال الاتي لتعرف كل ما يهمك عن بذور الشيا للحامل:

فوائد بذور الشيا للحامل

تحتاج المرأة خلال فترة الحمل لمعادن وفيتامينات مهمة للحفاظ على صحتها وصحة الجنين وتعزيز نموه بشكل طبيعي، ما يجعل الحاجة لغذاء صحي ومتوازن ذو أهمية كبيرة خلال هذه المرحلة.

من الأطعمة التي يمكن إضافتها للنظام الغذائي للمرأة الحامل هي بذور الشيا، وذلك لفوائدها العديدة المقترحة لصحة المرأة الحامل والجنين، نذكر فيما يأتي أبرز فوائد بذور الشيا للحامل:

  1. التقليل من حدوث الإمساك

يعد الإمساك أحد المشكلات الشائعة عند النساء خلال فترة الحمل، لذا قد يساعد استهلاك بذور الشيا باعتدال على التقليل من حدوث الإمساك والحفاظ على حركة أمعاء طبيعية، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف غير الذائبة في الماء.

  1. الوقاية من نقص الحديد

تكون المرأة الحامل عرضة بشكل أكبر لحدوث نقص الحديد والتعرض لفقر الدم الناتج عنه، لذا ينصح بإدخال أطعمة غنية بالحديد للنظام الغذائي للمرأة الحامل، ومنها بذور الشيا الغنية بالحديد.

  1. التقليل من حدوث التشنجات العضلية

من فوائد بذور الشيا للحامل التقليل من حدوث الإجهاد والتشنجات العضلية خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل، إضافةً إلى التقليل من فرصة حدوث الولادة المبكرة، وذلك لاحتوائها على نسبة جيدة من المغنيسيوم.

  1. الوقاية من تسمم الحمل

تحتوي بذور الشيا على الكالسيوم والذي يؤدي استهلاكه بكميات كافية إلى التقليل من تسمم الحمل والأعراض الخطيرة الناتجة عنه لكل من المرأة والجنين.

  1. الحفاظ على سكر الدم

تعمل الألياف الموجودة في بذور الشيا على الحفاظ على نسبة السكر في الدم، ما قد يكون له دور في الوقاية من حدوث سكر الحمل عند بعض النساء.

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من وجود فوائد عديدة مقترحة لبذور الشيا للحامل، إلا أنه إلى الان لا توجد العديد من الدراسات التي تدعم هذه الفوائد، لذا ينصح بإعلام واستشارة الطبيب قبل إضافة بذور الشيا للنظام الغذائي للمرأة الحامل.

فوائد بذور الشيا للجنين

لبذور الشيا دور في الحفاظ على صحة الجنين وإمداده بالعناصر الغذائية الضرورية لتعزيز النمو العقلي والجسدي له، وذلك لاحتوائها على الدهون الجيدة، والفيامينات، والمعادن.

كما تحتوي بذور الشيا على أحماض الأوميغا 3 الدهنية (Omega-3)، والتي لها دور كبير في نمو دماغ الجنين بشكل سليم وصحي.

إضافةً إلى ذلك، تحتوي بذور الشيا على نسبة جيدة من البروتينات الضرورية لبناء العضلات والأنسجة في مختلف أعضاء الجسم، إضافة إلى الكالسيوم الضروري لبناء عظام الجنين خلال نموه في الرحم.

هل هناك أعراض جانبية لبذور الشيا؟

على الرغم من فوائد بذور الشيا العديدة إلا أنه يجب تناولها بكميات معتدلة، حيث ينصح بتناول ملعقتين كبيرتين على الأكثر خلال اليوم لتحنب أي أعراض جانبية قد تنتج عنها، والتي تشمل ما يأتي:

 

قد يسبب تناول بذور الشيا بكميات كبيرة بحدوث إمساك أو إسهال وذلك بسبب قدرتها على امتصاص السوائل المحيطة بها، لذا ينصح بتناولها مع كمية جيدة من الماء والسوائل وتناولها باعتدال.

قد يسبب استهلاك بذور الشيا بكميات كبيرة بحدوث غازات، وذلك بسبب احتواءها على الألياف غير الذائبة في الماء، لذا ينصح بتناولها بكميات معتدلة وإدخالها تدريجيًا في النظام الغذائي.

قد تؤثر بذور الشيا على بعض الأدوية المضادة للتخثر وبعض أدوية الضغط والسكر، لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل استهلاكها.

قد يتعرض بعض الأشخاص لرد فعل تحسسي من بذور الشيا، لذا ينصح بالإمتناع عن تناولها بشكل كامل في حال وجود حساسية منها.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي