ندوة علمية في "المهندسين" بعنوان سلامة العمليات بالمرافق والمواقع النووية الأردنية

2021-02-22 | منذ 6 يوم

عمان – الأمة برس - نظمت جمعية سلامة العمليات الكيميائية الاردنية في شعبة الهندسة الكيميائية بنقابة المهندسين الأردنيين، ندوة علمية متخصصة عن بعد بالتعاون مع مديرية السلامة النووية في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن والمفاعل النووي الأردني في هيئة الطاقة الذرية الأردنية وشركة تعدين اليورانيوم الأردنية، بعنوان (سلامة العمليات بالمرافق والمواقع النووية الأردنية)، بمشاركة 40 زميل وزميلة.

وافتتح الندوة عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكيميائية المهندس محمد المحاميد، مؤكدا ثقته الكبيرة بمستوى الأمان العالي بالمرافق والمواقع النووية الأردنية، واهمية التركيز على مواضيع متخصصة جدا بالأردن مثل موضوع السلامة النووية.

وقدم المهندس محمد العطيات مدير مديرية السلامة النووية في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، عرضا توضيحيا فنيا متخصصا تناول مقدمة عن أسس الفيزياء النووية وأهداف وأسس السلامة النووية العشرة، ووظائف الأمان والسلامة النووية الأساسية ومفاهيم الدفاع في العمق (Defense in Depth )، إضافة إلى اليات التطبيق ومستويات الدفاع في العمق .

واستعرض المهندس عمر الكلوب رئيس قسم دورة الوقود النووي في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، مراحل تأسيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن والهيكل التنظيمي ومسؤوليات الهيئة والتعليمات والتشريعات القانونية الاردنية ذات العلاقة بالعمل النووي، إضافة إلى النشاطات والمواقع المتعلقة بدورة الوقود النووي، حيث تم التطرق الى أسس سلامة العمليات في دورة الوقود النووي وأمان المنشآت النووية.

وقدم المهندس الطيب العبابنة في المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب في هيئة الطاقة الذرية الأردنية، عرضا توضيحيا فنيا عن أسس سلامة العمليات بإنتاج النظائر المشعة ومتطلبات السلامة النووية خلال إنتاج (Iodine -131 ).

وتحدث المهندس حسام الصمادي مسؤول السلامة والصحة المهنية وضابط الوقاية الإشعاعية بشركة تعدين اليورانيوم الأردنية، عن أسس سلامة العمليات في شركة تعدين اليورانيوم الأردنية ومقدمة عن أسس الوقاية الإشعاعية.

وحضر الندوة العلمية أعضاء اللجنة الإدارية التأسيسية لجمعية سلامة العمليات الكيميائية الأردنية، وأدارها رئيس اللجنة التأسيسية للجمعية المهندس يعقوب بني طه، حيث تمت الإجابة على كافة الأسئلة المطروحة من المشاركين.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي