أضف هذا النوع من السمسم إلى نظامك الغذائي

متابعات الأمة برس
2021-02-20 | منذ 7 شهر

كل ما نحتاج إليه للحفاظ على صحتنا، منحته لنا الطبيعة من أطعمة ونباتات، واحدة من هذه الأطعمة الصحية هي بذور السمسم الأسود أو حبة البركة، وهي بذور لها شعبية واسعة في جميع أنحاء العالم بسبب فوائدها الصحية العديدة، تمتلئ هذه البذور الصغيرة المسطحة بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الصحية.

ورغم أن هناك أنواعاً من بذور السمسم، تتميز بذور السمسم الأسود عن الأنواع الأخرى بسبب هيكلها الخارجي المغذي وسوف نستعرض في هذا المقال فوائد السمسم الأسود للجسم.

  1. غنية بمضادات الأكسدة.

مضادات الأكسدة مواد تلعب دوراً مهماً في منع أنواع مختلفة من تلف الخلايا في جسمك أو إبطائها، ويعتقد أن مضادات الأكسدة تحمي من الإجهاد التأكسدي الذي يسهم في تطور عديد من الحالات المزمنة، مثل مرض السكري وأمراض القلب والسرطان، ويبدو أنه يحمي من السمنة.

  1. تحسن ضغط الدم.

وجدت دراسة صغيرة أجريت على 30 بالغاً أن تناول كبسولة تحتوي على 2.5 جرام من وجبة بذور السمسم الأسود يومياً لمدة أربعة أسابيع أدى إلى انخفاض كبير في ضغط الدم الانقباضي، كما وجدت مراجعة منهجية للبحوث بخصوص تأثيرات بذور السمسم في ضغط الدم أن خمساً من أصل سبع دراسات سريرية لاحظت تحسناً كبيراً في ضغط الدم، ومع ذلك، لاحظ الباحثون أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج الأولية.

  1. لها خصائص مضادة للسرطان.

يعتقد أن اثنين من المركبات الموجودة في بذور السمسم الأسود “السمسمول والسمسمان” يسهمان في خصائصهما المضادة للسرطان، يلعب السيسامين دوراً في الوقاية من السرطان، ويعزز أيضاً تدمير الخلايا السرطانية من خلال موت الخلايا المبرمج والالتهام الذاتي.

  1. تحتوي على دهون صحية.

من الفوائد الأخرى للسمسم الأسود أنه مصدر جيد للدهون الصحية التي يحتاج إليها جسمك لإنتاج الطاقة لأداء عديد من العمليات الحيوية والفسيولوجية المرتبطة بالقلب والعضلات وخلايا الدم والجهاز العصبي، الدهون ضرورية أيضاً لامتصاص العناصر الغذائية التي تذوب في الدهون وتساعد على عزل جسمك.

  1. تحافظ على صحة عظامك.

الكالسيوم الموجود في بذور السمسم الأسود أهم معدن لصحة العظام، كما أنها تحتوي على عديد من المعادن الأخرى التي تساعد في الحفاظ على قوة عظامك، مثل المغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم والنحاس والحديد والزنك الذين يلعبون دوراً في الحفاظ على كثافة العظام.

  1. تساعد على الهضم.

بذور السمسم الأسود غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية، التي يمكن أن تزيل جدران الأمعاء وتساعد على علاج الإمساك، كما أن البذور غنية بالألياف التي يمكنها تحسين حركة الأمعاء، ومن ثم تحمي الجهاز الهضمي من مشكلات عديدة.

  1. تحتوي على المغنسيوم الذي يعزز النوم.

الأرق هو أحد الأعراض الشائعة لنقص المغنيسيوم، والذي قد يصاحب النوم المضطرب والاستيقاظ بشكل متكرر في أثناء الليل، يمكن أن يساعد المغنيسيوم أيضاً على علاج الأرق المرتبط بمتلازمة تململ الساقين.

  1. للأمهات المرضعات.

بذور السمسم الأسود يمكن أن تعزز الرضاعة لدى الأمهات المرضعات، ومن ثم تساعد الأمهات الجدد على تحسين تدفق حليب الثدي، البذور غنية بفيتامينات “ب” والزنك والمغنيسيوم والنحاس والدهون غير المشبعة التي تُفرز في الحليب، مما يسهم في نمو الطفل بشكل صحي.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




كاريكاتير

إستطلاعات الرأي