رحيل وحيد حامد العارف بدهاليز "الجماعة" و"طيور الظلام"

متابعات - الأمة برس
2021-01-02 | منذ 3 شهر

وحيد حامد أفلامه تطرقت لقضايا اجتماعية وسياسية شائكة

القاهرة - توفي الكاتب والسيناريست المصري الشهير، وحيد حامد، اليوم السبت 2 يناير/ كانون الثاني الجاري، عن عمر يناهز 76 عاما، إثر أزمة صحية نقل على إثرها قبل أيام، إلى المستشفى.

وعرف العالم العربي وحيد حامد بمحاربته الافكار الظلامية ومقاومته بالفن للتطرف والتشدد الديني وكان من أبرز أعماله مسلسل "الجماعة"، الذي تناول سيرة جماعة الإخوان في مصر وفيلم "طيور الظلام".

وكان وحيد حامد الخصم العنيد للجماعات المتطرفة والعارف بدهاليزها وقدم العديد من الأعمال التي تنتقد استغلال للدين من أجل تحقيق مكاسب سياسية.

وواجه الكاتب قبل رحيله مشاكل عديدة أثناء كتابته الجزء الثالث من مسلسل "الجماعة"، آخر الأعمال الدرامية التي اتفق عليها.

وكانت مجموعة "المتحدة للخدمات الإعلامية" المصرية اعلنت تعاقدها مع الكاتب الكبير على الجزء الثالث من "الجماعة".

وشرح وحيد لجمهور في وقت سابق أنه وجد صعوبة بالغة في كتابة حلقات المسلسل، رغم إلحاح المخرج محمد ياسين عليه في الانتهاء من كتابة الحلقات حتى يتسنى له قراءتها، والانطلاق في تصويره.

وحرص عدد من الفنانين والإعلاميين والشخصيات العامة على المشاركة في جنازة  الكاتب الراحل مع اتباع الإجراءات الاحترازية بسبب تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا مؤخرا ومنهم الفنانون عزت العلايلي ولبلبة وكريم عبدالعزيز والسيناريست بشير الديك.

ووصفت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم الراحل في بيان بأنه "كان خير سند للمبدعين والمثقفين والفنانين وصاحب مواقف تكتب بحروف من نور في سجلات تاريخ الوطن، كما أنه الأستاذ والأب والمعلم".

ونعاه فنانون ومخرجون ومنتجون وإعلاميون عبر وسائل التواصل الاجتماعي منهم الناقد الفني طارق الشناوي والممثل عبدالعزيز مخيون والممثلة إلهام شاهين والمخرج خيري بشارة والروائي أحمد مراد والشاعرة فاطمة ناعوت والفقيه القانوني محمد نور فرحات والمذيع طارق علام.

وكتب ابنه المخرج مروان حامد عبر صفحته على فيسبوك: "توفي إلى رحمة الله تعالى أبي الغالي الكاتب الكبير وحيد حامد".

والسيناريست حامد، يصنف عربيا ضمن أكبر كتاب الأفلام السينمائية والمسلسلات التليفزيونية خلال العقود الأربعة الماضية.

وجسد شخصيات أعماله نجوم كبار في مصر منهم: عادل إمام ونور الشريف وأحمد زكي وميرفت أمين وسعاد حسني، وغيرهم.

كما عمل مع مخرجين بارزين على الساحة الفنية في مصر منهم سمير سيف، وشريف عرفة، وعاطف الطيب، وعُرف بتقديمه لأعمال اجتماعية ذات بعد سياسي تناقش قضايا المجتمع المصري.

وكان من أبرز أعماله مسلسل "الجماعة"، الذي تناول سيرة جماعة الإخوان في مصر، وأثار جدلا واسعا حيث اعتبرته الجماعة أنه "محاولة لتشويه صورة الإخوان وشخصيات مصرية تاريخية".

والسيناريست الشهير بدأ مشواره بكتابة القصة القصيرة والمسرحية، ثم اتجه إلى الكتابة للإذاعة المصرية فقدم العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات، ومن الإذاعة إلى التليفزيون والسينما حيث قدم عشرات الأفلام و المسلسلات.

وقدم العديد من الأفلام التي تصدى خلالها لقضايا اجتماعية وسياسية شائكة وهو ما استدرجه إلى ساحات المحاكم مرات عديدة بسبب قضايا أقيمت لوقف عرض أعماله السينمائية.

تكريمه في مهرجان دبي السينمائي في 2017

 

من أشهر أفلامه "طائر الليل الحزين" و"آخر الرجال المحترمين" و"التخشيبة" و"البريء" و"أنا وأنت وساعات السفر" و"الدنيا على جناح يمامة" و"الراقصة والسياسي" و"المساطيل" و"اضحك الصورة تطلع حلوة" و"سوق المتعة" و"معالي الوزير" و"دم الغزال" و"احكي يا شهرزاد".

تعاون مع نجمات أمثال سعاد حسني في فيلم "غريب في بيتي" وميرفت أمين في فيلم "الدنيا على جناح يمامة" ومديحة كامل في فيلم "ملف في الآداب".

وشكل وحيد حامد ثنائيا سينمائيا مع عادل إمام استطاع من خلاله إبراز الوجه الآخر للفنان المعروف بأدواره الكوميدية، ومن هذه الأفلام "الهلفوت" و"الإنسان يعيش مرة واحدة" و"الغول" و"اللعب مع الكبار" و"الإرهاب والكباب" و"المنسي" و"طيور الظلام" و"النوم في العسل".

قدم على مدى مشواره العديد من المسلسلات التلفزيونية منها "أحلام الفتى الطائر" و"البشاير" و"سفر الأحلام" و"العائلة" و"الدم والنار" و"أوان الورد" و"بدون ذكر أسماء" و"الجماعة".

وكتب عددا قليلا من المسرحيات منها "كباريه" من إخراج جلال الشرقاوي و"جحا يحكم المدينة" بطولة سمير غانم وإسعاد يونس.

تزوج وحيد حامد من المذيعة التلفزيونية زينب سويدان وأنجب منها مروان الذي سلك طريق الإخراج السينمائي.

حصل على جائزة النيل في الفنون عام 2012 وكرمته مهرجانات عديدة منها مهرجان دبي السينمائي في 2017 ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي في 2020.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي