40% من إنفاق عمان موجه للخدمات الاجتماعية

وكالة الأنباء العمانية
2020-12-26 | منذ 2 شهر

قال وزير الاقتصاد العماني "سعيد بن محمد الصقري"،  إن حوالي 40% من إنفاق السلطنة موجه للخدمات الاجتماعية من التعليم والصحة، بهدف تمكين الإنسان العماني من مواكبة سوق العمل والتغيرات المقبلة.

وأشار "الصقري"، خلال مشاركته إلى جانب مسؤولين آخرين في مقابلة خاصة بثها التليفزيون العُماني، إلى أن "رؤية عُمان 2040" تؤكد ضرورة الاستمرار في تخصيص الموارد المالية للتعليم والتدريب وتأهيل الكوادر البشرية، رغم التقلب في أسعار النفط وانخفاض الإنفاق الحكومي.

وحول الأوضاع الاقتصادية في السلطنة، لفت إلى أنه "من التحديات التي تواجه الميزانية العامة للسلطنة هو انخفاض أسعار النفط وجائحة كورونا".

وقال أمين عام وزارة المالية، "ناصر الجشمي"، إن الحكومة لجأت إلى "خطة التوازن المالي"، في سبتمبر/أيلول 2019؛ بهدف مواجهة التحديات المالية، والعبور إلى بر الأمان وتحقيق الاستدامة المالية.

موضوع يهمك : تراجع حركة السفر عبر مطارات عُمان بنسبة 71%

وأضاف أن "ارتفاع العجوزات المتراكمة، وارتفاع المديونية إلى مستويات قياسية، وانخفاض التصنيف الائتماني، أدى إلى وجود تحديات مالية كبيرة، ووجب معالجة الوضع بطرق غير تقليدية، ومنها وضع خطة التوازن المالي.

وأقر بأن حجم العجز السنوي يتعدى 20%، مما استلزم اللجوء إلى عدة مبادرات؛ منها مبادرة إعادة توجيه الدعم الحكومي للكهرباء والمياه.

وأشار "الجشمي" إلى أن الإجراءات المالية التي اعتمدتها السلطنة جاءت لمواجهة تداعيات انخفاض أسعار النفط وجائحة فيروس كورونا المستجد، مؤكداً أن توحيد المشتريات لكافة الجهات الحكومية سيسهم في خفض الإنفاق.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي