مهرجان أسوان: أفضل 100 فيلم عن المرأة

2020-11-24 | منذ 2 شهر

ستكرم الهام شاهين على مشوارها الفني الطويل

من المقرر أن تعقد الدورة الخامسة من مهرجان «أسوان الدولي لأفلام المرأة» بين 20 و26 شباط (فبراير) القادم، برعاية من وزارتي «الثقافة والسياحة» المصريتين، ومن «المجلس القومي للمرأة».

تتميز هذه الدورة، بطرحها استفتاء سيرسو على اختيار 100 فيلم عربي للمرأة، من بين أكثر من 1421 فيلماً.

الإعلان عن لائحة الأفلام سيحضر في ليلة الإفتتاح، لأفلام ناقشت قضايا المرأة، أو أبدعت فيها المخرجات على مدى أكثر من 100 عام في تاريخ السينما العربية الطويل. عملية الإستفتاء سيشرف عليها الناقد المصري المعروف كمال رمزي، ويشاركه عدد من النقاد العرب ومن دول الخليج، وتتضمن اللائحة التي ستخضع لإختيارات النقاد الأفلام الروائية الطويلة من مصر وسوريا والمغرب والعراق ولبنان والجزائر وتونس وفلسطين والأردن والسعودية، واليمن والإمارات والبحرين وليبيا والكويت وعمان والسودان.

وقد علق رمزي بالقول على هذه اللائحة بأنها ستشكل «فرصة لدراسة الاتجاهات الفكرية في النظر إلى المرأة وقضاياها، خاصة أن النقاد المشاركون في الاختيار من الموثوق في رؤاهم ودقة معاييرهم التي تراعي الأفكار البناءة والمستوى الفني».

وقالت الناقدة ناهد صلاح التي تقوم بإعداد الإستفتاء أن الأخير «يحقق جزءاً من رسالة وهدف مهرجان أسوان تجاه المرأة، كوسيلة للكشف عن حضورها في المشهد السينمائي سواء كصانعة للأفلام أو كموضوع لها ومحور رئيسي محرك لأحداثها».

ولفتت الى أن الإستفتاء سيشمل السينما العربية بأكملها لرصد صورة حقيقية للمرأة على شاشاتها. على أن يكرم المهرجان في حفلة الافتتاح النجمة إلهام شاهين بمنحها جائزة «إيزيس» للإنجاز تقديراً لمشوارها السينمائي الطويل.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي