إسرائيل: لا نمانع بيع أمريكا أسلحة معينة للإمارات  

2020-10-24 | منذ 1 سنة

 

 

أبدت إسرائيل، مرونة في بيع الولايات المتحدة "أسلحة معينة" للإمارات، في إشارة على ما يبدو للطائرات "إف-35".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، ووزير الدفاع في حكومته "بيني جانتس"، الجمعة، في بيان مشترك، إن تل أبيب لن تعارض بيع الولايات المتحدة "أسلحة معينة" إلى الإمارات.

وتوصل "جانتس" إلى اتفاقات في واشنطن، هذا الأسبوع، مع وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر"، قال عنها هو ونتنياهو، في البيان، إنها ستعمل على تطوير القدرات العسكرية الإسرائيلية بشكل كبير، حسب ما نقلته وكالة "رويترز".

وأضافا: "بما أن الولايات المتحدة تعمل على تطوير القدرات العسكرية لإسرائيل، وتحافظ على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل، فإن تل أبيب لن تعارض بيع هذه الأنظمة إلى الإمارات".

وبموجب مبدأ الحفاظ على "التفوق العسكري النوعي" لإسرائيل، تجري الولايات المتحدة محادثات معها بشأن المبيعات المقترحة لأسلحة متقدمة إلى دول أخرى في المنطقة.

موضوع يهمك : وفد إماراتي بـ"إسرائيل".. 4 اتفاقيات وتأسيس صندوق للتنمية

 

والخميس، تعهّدت الولايات المتحدة خطياً، بالحفاظ على "التفوّق العسكري" الإسرائيلي في الشرق الأوسط. 

ومنذ الستينيات، تضمن الولايات المتحدة الحفاظ على "التفوق العسكري النوعي" لإسرائيل في الشرق الأوسط.

وتم تعزيز هذه السياسة قبل عامين بقانون ينص على أن تضمن الإدارة الأمريكية عند بيعها أي سلاح لدولة أخرى في المنطقة، احتفاظ إسرائيل بالقدرة على الدفاع عن نفسها إذا وقع هذا السلاح في الأيدي الخطأ.

وجددت إسرائيل تأكيد الحاجة إلى الحفاظ على تفوقها العسكري حتى رغم إقامة علاقات رسمية مع الإمارات وشريكتها الخليجية البحرين، بموجب اتفاقات توسطت فيها الولايات المتحدة الشهر الماضي.






كاريكاتير

إستطلاعات الرأي