متلازمة الكمثري ومحفظة النقود وراء إصابات عرق النِّسا

2020-10-11 | منذ 5 شهر

يعبر اسم هذا المرض عن بعض أسبابه وأعراضه، وفي كل الأحوال يمكن أن يصيب الرجال أو النِساء على حد سواء. ويرجع أصل التسمية بهذا الاسم إلى النِّسْيَان وليس النِساء. ويقال إنه تمت تسمية العرق أو العصب بهذا الاسم لأن الألم الذي يحدث نتيجة لتهيجه أو التهابه يُنسي الإنسان أي شيء آخر لفرط شدته، في حين يشير البعض الآخر إلى أن التسمية ربما جاءت بسبب أن المريض يسهو عليه وينسى أن تجنب القيام ببعض الخطوات للوقاية أو تجنب القيام بحركات أو تصرفات مش شأنها حدوث الإصابة به أو تجدد نوباته.

يوضح موقع "وب ميد" الطبي أن مريض عرق النِّسْا يعاني من آلام الظهر الناتجة عن مشكلة في العصب الوركي، وهو عصب كبير يمتد من أسفل الظهر إلى أسفل مؤخرة كل ساق. عندما يصاب العصب الوركي نتيجة لضغط أو رفع وزن ثقيل بطريقة خاطئة، فإنه يمكن أن يسبب ألمًا في أسفل الظهر ينتشر إلى الورك والأرداف والساق. ويؤثر الألم عادة على ساق واحدة فقط وربما يزداد سوءًا عند الجلوس أو السعال أو العطس. ويمكن أن يشعر المريض أيضًا بالخدر أو الضعف أو الوخز في الساق. وتظهر أعراض عرق النِّسا بشكل مفاجئ ويمكن أن تستمر لأيام أو أسابيع.

الحَمل والأوزان الثقيلة

تتراوح أعمار معظم المصابين بعرق النِّسا بين 30 و50 عامًا، فيما تكون النِساء أكثر عرضة للإصابة بمشكلة عرق النِّسْا أثناء الحَمل بسبب الضغط على العصب الوركي من الرحم النامي. وتشمل الأسباب الأخرى قيام المريض برفع أوزان ثقيلة، بالإضافة إلى مشاكل القرص الغضروفي والتهاب المفاصل التنكسي في العمود الفقري.

كما يمكن أن يؤدي التآكل الطبيعي للفقرات إلى تضيق القناة الشوكية، بما يشكل ضغطًا، والذي يسمى "تضيق العمود الفقري"، على جذور العصب الوركي. ويعد تضيق العمود الفقري أكثر شيوعًا عند البالغين فوق سن 60 عامًا.

 

متلازمة الكمثري

توجد عضلة الكمثري في عمق الأرداف، وهي التي تربط العمود الفقري السفلي بالعظم الفخذي وتمر مباشرة فوق العصب الوركي. إذا تعرضت هذه العضلة للتشنج، فيمكن أن تضغط على العصب الوركي، مما يؤدي إلى ظهور أعراض عرق النِّسا. وتعتبر متلازمة الكمثري أكثر شيوعًا عند النِساء.

محفظة النقود

يمكن لمحفظة الدهون أن تحفز متلازمة الكمثري، ربما لا يتصور البعض أن محفظة أمواله كلما كانت عامرة يمكن أن تصبح مصدرًا للألم.

لكن ما يحدث هو أن بعض الرجال يضعون محفظتهم في الجيب الخلفي لسراويلهم. تتسبب هذه العادة في حدوث ضغط مزمن على عضلة الكمثري ويمكن أن يؤدي الضغط المستمر إلى تفاقم العصب الوركي بمرور الوقت. يمكن تجنب هذه المشكلة عن طريق الاحتفاظ بمحفظة النقود في الجيب الأمامي أو جيب السترة.

 

الوقوف لفترات طويلة

يؤدي الوقوف لفترات طويلة أو صعود الدرج بطريقة غير صحية إلى تفاقم الإصابة بالتهاب المفصل العجزي الحرقفي وهو التهاب في أحد مفاصل العجزي الحرقفي أو كليهما، وهي البقعة التي يتصل فيها العمود الفقري السفلي بالحوض. ويمكن أن يسبب التهاب المفصل العجزي الحرقفي ألمًا في الأرداف وأسفل الظهر وقد يمتد إلى أسفل إحدى الساقين أو كلاهما.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي