عقب أدائه اليمين..

ولي عهد الكويت: باقون على التزاماتنا خليجيا ودوليا

2020-10-09 | منذ 1 سنة

 

قال ولي عهد الكويت الجديد، الشيخ "مشعل الأحمد الجابر الصباح"، الخميس، إن بلاده ستحافظ على التزاماتها الخليجية والإقليمية والدولية.

وأضاف في أول كلمة له عقب أدائه اليمين الدستورية، أمام أمير االكويت ومجلس الأمة: "نحن على يقين بأن الكويت بقيادة الأمير الشيخ نواف الأحمد ستواصل مسيرتها الريادية دولة دستور ونهج ديمقراطي (..) الكويت باقية على التزاماتها الخليجية والإقليمية والدولية".

وتابع: "أعاهد الله وسمو الأمير والشعب أن أكون الناصح الأمين والمواطن المخلص، رافعا شعار المشاركة الشعبية".

بدوره، قال رئيس مجلس الأمة "مرزوق الغانم"، في كلمة له خلال مراسم أداء القسم الدستوري لولي العهد، إنه "بعد تزكية أمير البلاد لولي عهده، ومبايعة عموم مجلس الأمة له، وأدائه اليمين الدستورية، تكون الكويت قد استكملت كل الخطوات الإجرائية" 

موضوع يهمك: الشيخ نواف يجدد ثقته في حكومة الكويت ويطالبها بالاستعداد للانتخابات البرلمانية

واعتبر "الغانم"، أن الكويت "جددت طرح مثالها الاستثنائي ونموذجها التاريخي في الانتقال السلس الهادئ لمقاليد الحكم".

وفي وقت سابق الخميس، أدى الشيخ "مشعل الأحمد" اليمين الدستورية وليا للعهد في الكويت، خلفا لأخيه الشيخ "نواف الأحمد"، الذي تولى إمارة البلاد قبل نحو أسبوع، عقب مبايعة مجلس الأمة بإجماع الحضور البالغ 59 عضوا (من أصل 65).

وتلا الشيخ "مشعل" نص اليمين الدستورية: "أقسم بالله العظيم أن أحترم الدستور وقوانين الدولة، وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه".

ووفق قانون توارث إمارة الكويت، تتمثل مهام ولي العهد في أن "ينوب عن الأمير في ممارسة صلاحياته الدستورية في حال تغيبه خارج الدولة، وفقا للشروط والأوضاع المبينة في الدستور".

وبحسب المادة ذاتها، لأمير الكويت أن "يستعين بولي العهد في أي أمر من الأمور الداخلة في صلاحيات رئيس الدولة الدستورية"

والأربعاء، أصدر أمير الكويت الجديد الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح"، مرسوماً أميرياً، بتزكية أخيه الشيخ "مشعل الأحمد الجابر الصباح" ولياً للعهد.

وتنص المادة الرابعة في الدستور الكويتي على أن "الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح، ويعين ولي العهد خلال سنة على الأكثر من تولية الأمير".

وتوضح ذات المادة أن "تعيين ولي العهد يكون بأمر أميري بناء على تزكية الأمير ومبايعة من مجلس الأمة تتم في جلسة خاصة، بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس".

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي