لماذا تُشكل الطيور المهاجرة حرف V أثناء تحليقها في السماء؟

2020-10-03 | منذ 5 شهر

من منا لم يرَ أسراب الطيور في السماء وقت الغروب، وهى تشكل حرف V أثناء الطيران بجوار بعضها، وهذا التشكيل المعروف باسم Echelon، ويوجد كثيراً في صفوف الطيور المهاجرة أكثر مثل الإوز، الذي يهاجر إلى مسافات طويلة، ولكن لماذا تشكل الطيور هذا الشكل؟ 

أجنحة تلك الطيور هي كلمة السر، فعندما تطير الطيور المهاجرة؛ فإن أطراف أجنحتها تُشكل دوامة دوارة، وتكون تلك الدوامة من الهواء المتحرك حول رؤوس أجنحة كل طائر على حدة، وينتج عن ذلك تدافع الهواء الموجود خلف الطائر للأسفل، فيما يتم دفع الهواء الذي بالخلف على الجانبين لأعلى، فالهواء يتدفق إما لأسفل وإما لأعلى.

موضوع يهمك : طيور الفلامينغو ومالك الحزين تستعيد موطنها بفضل كورونا

على سبيل المثال والتقريب، فإذا كان هناك طائر يطير بمنطقة تدفق الهواء، فيمكنه وقتها أن يحصل على رفع مجاني من الهواء دون عناء، لذا فإن الطيور التى تتبع القائد قد لا تضطر إلى تحريك أجنحتها من الأساس، ولكن زعيم المجموعة هو من يقوم بذلك عدة مرات، ووقتها يمكن لباقى المجموعة الانزلاق فقط والبقاء في الجو.

وبالطريقة المثلى للأمر، فإن الطيور المهاجرة تتموضع في تشكيلات متناسقة؛ من أجل الحصول على حركة دفع إضافية تخلقها حركة الطيور التي تحلق بالمقدمة، فيقوم الطير بالتقدم للأمام من خلال حركة جناحيه للأسفل، ويحرك الهواء من الأسفل للأعلى، فيخلق تياراً هوائياً يساعد على رفع الطيور ببقية النسق وبدون بذل جهد إضافي، وفي التوقيت المناسب.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي