5 أمراض نادرة أصابت البشر

2020-09-01

شهد التاريخ البشري على مر العصور، مجموعة من الأمراض النادرة التي تداهم الأعضاء الحيوية بجسم الإنسان، وتمنعها من أداء وظائفها بالشكل المطلوب. وتكمن صعوبة الأمراض النادرة في أن أصحابها مجبورون على التعايش مع أعراضها المزعجة، إلى حين يتوصل العلماء إلى علاج نهائي لها، وهو ما يمنعهم من ممارسة حياتهم بصورة طبيعية كسابق عهدهم، وهنا نستعرض قائمة بأسوأ الأمراض النادرة التي ظهرت على مر التاريخ البشري.

1- الشيخوخة المبكرة

اضطراب وراثي نادر يعرف أيضًا باسم متلازمة “بروجيريا جيلفورد-هاتشينسون”، تظهر أعراضه المتمثلة في بطء النمو وتساقط الشعر على الأطفال في عمر عامين، وقد يتعرض المريض لخطر الوفاة في سن الـ13 عاما.

2- مورجيلونز

يعتبر مرض مورجيلونز أو مورغلونس، من أغرب الأمراض الجلدية النادرة حول العالم، وأبرز ما يميزه هو خروج ألياف سوداء من مسام البشرة. ولم يستطع العلماء حتى الآن، الوقوف على أسباب الإصابة بهذا المرض أو الوصول إلى عقار يساهم في علاجه، ودائمًا ما يصف الأطباء مضادات الاكتئاب للأشخاص المصابين به، للسيطرة على التقلبات المزاجية التي يسببها لهم.

3- حساسية الماء

تعد حساسية الماء أو الأرتيكاريا المائية، أحد الأمراض النادرة، وبلغ عدد المصابين بها حول العالم 33 شخصًا، بحسب تقرير منشور بموقع “CNN”.ويعاني مرضى حساسية الماء من الحكة وتهيج الجلد فور ملامسة المياه، الأمر الذي يمنعهم من الاستحمام.

4- كورو “الضحك المميت”

 ظهر لأول مرة في غينيا عام 1950، وبعد فحص الأطباء للمرضى آنذاك، وجدوا أن المرض يداهم الجهاز العصبي المركزي في المقام الأول، مما يؤدي إلى صعوبة الحركة والدخول في نوبات مفاجئة من الضحك الهستيري تؤدي للوفاة.

5- متلازمة اللكنة الأجنبية

إذا كنت تواجه صعوبة في تعلم اللغات الأخرى، فقد يكون ذلك مؤشرا على الإصابة بمتلازمة اللكنة الأجنبية، وهي حالة مرضية نادرة، أصيب بها 100 شخص حول العالم منذ ظهورها عام 1907.وصعوبة نطق لغة أخرى غير اللغة الأم، من أبرز الأعراض المصاحبة لهذه المتلازمة، فضلًا عن تراجع القدرة على التذكر والإصابة بصداع الشقيقة “آلام بالرأس يصاحبها الغثيان والقيء والحساسية تجاه الضوء”.

وبعد سنوات من التجارب، تبين للأطباء أن متلازمة اللكنة الأجنبية ترتبط بالسكتات الدماغية أو حدوث اضطراب في الجهاز العصبي أو التعرض لحادث أسفر عن إصابة الدماغ ببعض الجروح.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي