للمرة الأولى.. 8 قاضيات كويتيات يعتلين لمنصة القضاء

2020-08-28 | منذ 1 سنة

تؤدي 8 قاضيات كويتيات القسم أمام رئيس المجلس الأعلى للقضاء الأسبوع المقبل، ضمن إجمالي 54 قاضيا، لتتولى الكويتيات منصة القضاء للمرة الأولى في البلاد.

وقال مصدر كويتي إنه بعد صدور المرسوم بالأسماء، أصبح أمام المقبولين في سلك القضاء والمؤهلين من قبل النيابة العامة فقط اعتلاء المنصة ومباشرة الأعمال والمساهمة في إرساء العدالة، بحسب صحيفة "القبس" الكويتية.

وأكد المصدر أن هذه الدفعة لن تكون الوحيدة التي ستحمل بينها أسماء قاضيات، بل إنه في كل عام سيجرى تأهيل المرأة لهذه الوظيفة بعد أن أثبتت جدارتها.

وأشار إلى أن السلطة القضائية والنيابة العامة أعطت كل الثقة للمرأة في هذه الوظيفة الحساسة، وأن هذه الثقة كانت بناء على دورها في التحقيق بكل القضايا ومن بينها جرائم الاعتداء على المال العام والتحقيق مع الفاسدين، وبقية القضايا.

وشدد على أن كل قاضية جاهزة لهذا المنصب، ولأن تكون قاضية للمرة الأولى في تاريخ الكويت.

في السياق ذاته، أكد رئيس المحكمة الكلية المستشار "عادل بورسلي" أن المحكمة ترحب بالقضاة الجدد وانضمامهم إلى السلك القضائي.

وتوقع أن تكون القاضيات على قدر المسؤولية بعد تدريبهم علمياً وعملياً وانخراطهم لمدة 5 سنوات في العمل بالنيابة، إضافة إلى سنوات التدريب في معهد الكويت للدراسات القضائية.

وأضاف المستشار "بورسلي" أن القضاء سيدخل مرحلة جديدة بانضمام هذه الدفعة من القضاة وستتمكن المحكمة من استكمال تطبيق استراتيجيتها المعتمدة من المجلس الأعلى للقضاء بفتح دوائر جديدة وفقا لتتبع إحصائيات العمل.

وكان مغردون كويتيون أكدوا صدور قرار بتعيين كل من "فاطمة الكندري وفاطمة عبدالمنعم وفاطمة الفرحان وبشاير الرقدان ورؤى الطبطبائي وسنابل الحوطي وبشاير عبدالجليل ولولوه الغانم".

وجاء تعيين القاضيات ضمن إجراءات الكويت لخطة توطين القضاء.

وفي 2013، أقر المجلس الأعلى للقضاء قبول 22 متقدمة، لوظيفة باحث قانوني يتم تدريبهن في معهد الدراسات القضائية لمدة سنتين، ثم يباشرن أعمالهن في عدد من إدارات النيابات المختلفة، مثل التجارية والأحوال الشخصية والمرئي والمسموع والأموال والأحداث.

وبحسب قرار المجلس، سيتم ترقية وكيلات النيابة إلى وظيفة قاض في المحكمة بعد مدة 5 سنوات.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي