بعيداً عن الطهي

أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها أو تنظيفها باستخدام الخل

2020-08-10 | منذ 7 شهر

إسراء المحمد

يكاد لا يخلو منزل من الخل الأبيض فهو عنصر منزلي شائع تتعدد استخداماته ولا تقتصر فقط على الطهي. يحتفظ العديد من الأشخاص بعبوة كبيرة في متناول اليد بغرض استخدامها للتنظيف ويعود ذلك إلى أن الخل غير سام، وغير مكلف، ومفيد على نطاق واسع.

يكمن سر فاعلية الخل في حموضته. إذ يحتوي حمض الأسيتيك الموجود في الخل على درجة حموضة عالية، مما يجعله فعالاً ولكنه لا يزال آمناً تماماً للعديد من الأسطح، وفق موقع The Kitchn.

لذلك يعتبر الخل أكثر منتجات التنظيف التي تمتلكها تواضعاً، ولكنه أساسي وفعال في نفس الوقت، إذ يساعد في تنظيف الأوساخ العالقة في المطبخ إلى حل معضلات الغسيل وأكثر من ذلك، فقد نفاجئك هنا باستخدامات غريبة لم تكوني تعرفينها للخل.

إليكِ قائمة تضم أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها أو تنظيفها بقليل من الخل:

1- منع تراكم بقع الماء على أطباقك

ضعي وعاءً صغيراً من الخل الأبيض في الرف العلوي لغسالة الأطباق قبل تشغيلها. يقاوم الخل بقع الماء العسر التي قد تظهر وتبقى على الأطباق أو الكؤوس، ويعد وضعه على الرف العلوي لغسالة الصحون بدلاً من حجرة مساعد الشطف أكثر أماناً للجوانات المطاطية في للغسالة.

2- تلميع النوافذ الزجاجية

اصنعي محلولاً من الخل الأبيض والماء (جزء من الخل الأبيض المقطر إلى جزء من الماء). صبي المزيج في زجاجة رذاذ ورشيه برفق على النوافذ واتركيه على الزجاج قليلاً قبل مسحه بقطعة قماش من الألياف الدقيقة.

3- تنظيف الفرن بدون مواد كيميائية قاسية

لتنظيف الفرن بدون أبخرة ضارة، استخدمي معجون صودا الخبز ورذاذ الخل ومعجون إزالة الدهون. بعد ترك عجينة صودا الخبز تجلس على زيوت الفرن طوال الليل، امسحيها ثم رشّي أي فائض بالخل. امسحي الفرن من الداخل بقطعة قماش مبللة.

4- تلميع الفضة الباهتة

لتنظيف الفضة الباهتة بجهد قليل، اخلطي صودا الخبز والملح في مقلاة من الألومنيوم. أضيفي الخل والماء المغلي مع الفضة. يجب أن تبدأ البقع في الزوال على الفور. ثم قومي بالتلميع.

5- تنظيف غسالة الصحون

يمكن استخدام الخل لمنع بقع الماء العسر من الاستقرار على أطباقك، ويمكن استخدامه أيضاً لتنظيف غسالة الأطباق نفسها. بعد تنظيف مكونات غسالة الصحون، أضيفي كوبين من الخل الأبيض إلى قاع غسالة الأطباق وشغلي دورة فارغة.

6- تنظيف الفريزر

في المرة التالية التي تقومين فيها بتنظيف الفريزر الخاص بك، قومي برش الداخل بمحلول من الخل الأبيض والماء الساخن. هذا المزيج آمن للطعام وفعال في إذابة الأوساخ العالقة في الفريزر.

7- تنظيف آلة صنع القهوة

بالطبع، أنتِ لا تريدين استخدام المنظفات الكيميائية في آلة صنع القهوة الخاصة بك. لتنظيفها بأمان وفعالية، قومي بتشغيل الآلة بعد وضع خليط نصف خل ونصف ماء فيها. أوقفي الآلة مؤقتاً بعد دقائق واتركي المحلول في آلة صنع القهوة.

8- اجعلي وعاء الخلاط يبدو وكأنه جديد

بمرور الوقت، يمكن أن يبدو وعاء الخلاط الخاص بك مبقعاً وقذراً، ويرجع ذلك جزئياً إلى بقع الماء العسر. لمعالجتها، املئي وعاء الخلاط حتى منتصفه بالماء الدافئ وبضع قطرات من صابون الأطباق وبعض الخل الأبيض. شغلي الخلاط لمدة دقيقة قبل شطف الوعاء.

9- اصنعي رذاذ التنظيف الخاص بكِ المتعدد الاستعمالات

امزجي أجزاء متساوية من الماء والخل الأبيض للحصول على رذاذ تنظيف عام يمكن استخدامه في جميع أنحاء المطبخ وبقية المنزل. استخدميه لتلميع الصنابير والأحواض والفولاذ المقاوم للصدأ وإزالة الشحوم.

10- تنظيف الميكروويف من الداخل

 يعد تنظيف الميكروويف من أكثر الأعمال المنزلية صعوبة. ولكن باستخدام الخل يصبح الموضوع أكثر سهولة. املئي وعاء بكوبين من الماء وحوالي ملعقتين كبيرتين من الخل.

سخني الخليط في الميكروويف لمدة خمس دقائق أو حتى يبدأ الماء في الغليان. لا تفتحي الميكروويف بعد أن يصدر صوتاً. بدلاً من ذلك، دعي البخار يتصاعد داخل الميكروويف. افتحيه واستخدمي إسفنجة لتنظيف الجزء الداخلي.

11- إزالة الترسبات عن رأس الدش

 يمكن أن يؤدي عسر الماء إلى انسداد رأس الدش بمرور الوقت، كما أن فكه في كل مرة تحتاج إلى تنظيفه أمر مزعج.

صبي محلول 1:1 من الماء والخل في كيس واربطي الكيس حول رأس الدش. اتركيه لمدة نصف ساعة على الأقل قبل إزالة الكيس وستجري المياه من خلال رأس الدش بكل سهولة مرة أخرى.

 12- مقاومة العناكب

رشي محلولاً من الخل والماء حول النوافذ الخارجية إذا كانت الكائنات العنكبوتية تحب أن تدخل إلى منزلك.

13- تنظيف الغسالة

من السهل أن ننسى أن الآلات التي تنظف أغراضنا تحتاج أيضاً إلى تنظيف نفسها جيداً بين الحين والآخر. لتنظيف غسالتك، أضيفي كوبين من الخل إلى دورة فارغة وقومي بتشغيلها باستخدام المياه الأكثر سخونة.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي