يحميك من أمراض القلب والشيخوخة.. كيف تحصل على البروتين النباتي؟بروتين نباتي

هدى عبد الناصر
2020-08-05 | منذ 2 شهر

يعتقد الكثير من الأشخاص أن النظام النباتي يمكن أن يضر بالصحة العامة للجسم، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ حيث يمكن أن يمنح البروتين النباتي صحة أفضل للجسم، كما يحمي من الإصابة بالأمراض.يستعرض «الكونسلتو» في التقرير التالي كل ما يتعلق بالبروتين النباتي، وفقًا لما ذكره موقع" Everydayhealth".

أثبتت بعض الدراسات أن معظم البروتينات النباتية تعمل على تقليل خطر الإصابة بالوفاة المبكرة بنسبة تصل إلى 8%، حيث يساعد البروتين النباتي، مثل البقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات على الحماية من أمراض الشيخوخة، حيث ارتبطت زيادة الاستهلاك اليومي بنسبة 3% بانخفاض خطر الوفاة المبكرة، بالإضافة إلى أن بعض الأشخاص الذين يستهلكون البروتينات النباتية لديهم خطر وفاة أقل بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 12%.

وأكد بعض الأطباء بضرورة استهلاك مصادر بروتين صحية، مثل البقوليات، والمكسرات، والحبوب، بدلًا من اللحوم الحمراء، واللحوم المصنعة، حيث يساعد هذا النظام في الحد من مخاطر العديد من الأمراض والوفاة المبكرة.

ويفضل تناول 3 وجبات من البروتين النباتي على الأقل من الفواكه، والخضروات، والبقوليات، مما يقلل من خطر الموت المبكر.

وأكدت دراسة أخرى على أهمية إضافة 28 جرامًا من المكسرات في اليوم، وذلك مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مؤكدة أيضًا أن اللحوم الحمراء والمصنعة لها تأثير عكسي على طول العمر.

كيف يتم استبدال البروتين الحيواني بالبروتين النباتي طوال العمر؟

عادةً ما تميل البروتينات النباتية إلى أن تكون غنية بالألياف، والتي تساعد على زيادة الشعور بالشبع، وبالتالي استهلاك سعرات حرارية أقل ويمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى خفض الكوليسترول حيث يتم تخمير الألياف في القناة الهضمية، مما يعزز إنتاج البكتيريا الجيدة التي تعزز الصحة.

بالإضافة إلى ذلك فإن البروتين النباتي غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في منع أو إبطاء تطور العديد من الأمراض المزمنة، كما أنها ترتبط بخطر أقل للإصابة بالسرطان خاصة، سرطان الثدي والقولون والمستقيم، وكل ذلك يوجد في البروتينات النباتية التي تساعد أيضًا في انخفاض الالتهاب في الجسم ونقص السموم، وانخفاض ضغط الدم، وخفض خطر الإصابة بالسرطان، والسكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائده وأضراره وطرق إضافة البروتين النباتي إلى النظام الغذائي

ينصح الأطباء بضرورة الحصول على البروتينات النباتية للحصول على أكبر قدر من الفوائد حيث يفضل استبدال البروتينات الحيوانية بالبروتينات النباتية على الأقل مرة واحدة، وتعتبر إحدى الطرق البسيطة لإضافة البروتينات النباتية إلى النظام الغذائي هي إضافة البذور والمكسرات والبقوليات إلى الأطباق التي يتم تناولها لتحل محل البروتين الحيواني بقدر الإمكان كما يمكن اتباع هذه الطرق حيث:

  • إضافة ملعقتين كبيرتين من بذور الكتان المطحونة إلى المشروب الخاص صباحًا.
  • تناول وجبة خفيفة مع كوب من التوت أو اللوز.
  • إضافة جبن التوفو إلى السلطة أثناء تناول وجبة الغداء.
  • تناول الفاصوليا السوداء المطبوخة بدلًا من الدجاج.
  • استبدال الزبدة العادية بزبدة اللوز.

كما أنه يفضل تحمل الأطعمة النباتية والبداية بالأطعمة الخفيفة مثل الشوفان، والمكرونة، والفاصوليا، والأرز بالإضافة إلى التنوع في إعداد هذه الوصفات، وذلك لتجنب الملل من تناولها والاستمرارية في تناولها والابتعاد عن تناول البروتينات النباتية.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي