8 فوائد لزيت السمك.. لمواجهة فرط الحركة واكتئاب الولادة والنوبات القلبية

2019-12-24 | منذ 9 شهر

زهراء مجدي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) على اعتماد كبسولات زيت السمك كدواء مساعد لمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية والموت الناجم عن أمراض القلب والأوعية الدموية.

تم الإعلان عن الخبر في منتصف ديسمبر/كانون الأول الجاري، بعد عقود من التهويل في فوائد زيت السمك تارة، والتشكيك بل القطع بأضراره تارة أخرى.

في الحالتين كان من الثابت في الأوساط العلمية احتواء زيت السمك على فيتاميني "أي" (A) و"دي" (D)، وعلى أحماض أوميغا 3 الدهنية.

والأحماض الدهنية هي الدهون التي توجد عادة في النباتات والمأكولات البحرية، وتعد جزءا رئيسيا في تركيب الحيوانات المنوية وشبكية العين وحليب الأم، وهي موجودة في القلب والدماغ.

ولزيت السمك العديد من الفوائد المثبتة حتى الآن، منها:


1- تم اختبار خصائص زيت السمك لعلاج الالتهابات، ففي دراسة لفريق من الباحثين بمعهد ويليام هارفي للأبحاث بجامعة كوين ماري في لندن، جرى فحص 22 متطوعا يتمتعون بصحة جيدة، تتراوح أعمارهم بين 19 و37 عاما، وحُقن المتطوعون بدواء وهمي، ثم تناول نصفهم حبوب زيت السمك.

وجدت الدراسة أن تناول زيت السمك كمكمل غذائي يزيد من الجزيئات المضادة للالتهابات في الدم، وما لها من تأثير قوي على خلايا الدم البيضاء، وكذلك السيطرة على التهاب الأوعية الدموية ومهاجمة البكتيريا وتنشيط الخلايا المناعية.

2- ثبتت آثار زيت السمك الوقائية في مساعدة المصابين بمرض التصلب المتعدد على الدماغ والجهاز العصبي، بمهاجمته الفيروسات والبكتيريا وحمايته ألياف الأعصاب من التلف.

إذ يصيب المرض المزمن الجهاز العصبي المركزي، وخاصة الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب البصرية، مما يسبب مجموعة واسعة من الأعراض في جميع أنحاء الجسم، وتنهار أمامه الألياف العصبية، حتى يهاجمه التناول المنتظم لزيت السمك بالتوازي مع العلاج.
3- وجدت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة جمعية القلب الأميركية، أن تناول زيت السمك إلى جانب اتباع نظام غذائي قليل الدسم، قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

كما أنه ساعد مرضى سرطان البروستاتا الخاضعين للعلاج بالفعل، وظهرت النتيجة بعد التناول المستمر لمكملات زيت السمك بعد شهر واحد. ومع ذلك، ربطت دراسة أخرى مستويات أوميغا 3 العالية بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

4- يوصي الخبراء بتناول زيت السمك أثناء الحمل لأنه قد يقلل من خطر الاكتئاب بعد الولادة. فبعد دراسة أجراها باحثون في جامعة ولاية لويزيانا، نصح اتحاد الجمعيات الأميركية للبيولوجيا التجريبية، الأمهات بتناول السمك الذي يحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3 -مثل السلمون والرنجة- مرتين أو ثلاثا في الأسبوع، لتأثيره الإيجابي على الصحة العقلية للأم، ودعم التطور المعرفي والبصري للأطفال في حياتهم المبكرة، خاصة أن جسم الطفل يحتاج إلى وقت أطول لصنع كميات تكفيه من زيت السمك كلما اقترب من مرحلة البلوغ، لتكون فترة الحمل هي أفضل فترة له.

5- أشارت دراسة تجريبية استمرت 8 أسابيع في عام 2007 إلى أن زيوت السمك قد تساعد الأطفال الذين يعانون من مشاكل سلوكية، خاصة الذين يعانون من اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه (ADHD)، وهو الحالة العصبية الأكثر شيوعا بين الأطفال.

وأظهرت الدراسة أن الأطفال الذين تناولوا 8-16 غراما من زيت السمك يوميا، أظهروا تحسنا ملحوظا في سلوكهم، بحسب تصنيف والديهم والطبيب النفسي الذين يتابعون معه، وخاصة في أزماتهم مع عدم الانتباه وفرط النشاط واضطراب السلوك والسلوك العدواني.

السبب في ذلك التقدم هو أنه، ومع التأثيرات الوراثية والبيئية، يلاحظ الانخفاض الملحوظ في الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وذات السلسلة الطويلة لدى الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

6- أفادت دراسة نشرت في مجلة "بلوس وان" أن تناول الأحماض الدهنية "أوميغا 3" يمكن أن يساعد في تحسين الذاكرة العاملة لدى البالغين الأصحاء، لأن المكملات الغذائية الغنية بزيت السمك قد تزيد وتعزز تخزين وإطلاق الدوبامين الذي تعتمد عليه الذاكرة. ومع ذلك، أشارت دراسة أخرى إلى أن المستويات العالية من أوميغا 3 لا تمنع التدهور المعرفي لدى النساء الأكبر سنا، الذي يصيبهن مع الوصول لسن اليأس.
7- قد تحمي الأحماض الدهنية "أوميغا 3" الموجودة في زيوت السمك قلب الإنسان خلال أوقات التوتر النفسي. فقد أشارت النتائج المنشورة في المجلة الأميركية لعلم وظائف الأعضاء إلى أن الذين تناولوا مكملات زيت السمك لمدة تزيد عن شهر واحد لديهم وظيفة قلبية وعائية أفضل خلال اختبارات الضغط النفسي التي خضعوا لها.

8- أوصت جمعية القلب الأميركية بتناول حبوب زيت السمك والمحافظة على تناول وجبات تتضمن الأسماك الزيتية، مرتين على الأقل في الأسبوع، للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما يبدو أن زيت السمك يساعد في تثبيت دعامات مرضى تصلب الشرايين، كما يقلل من حدة خطر إصابتهم بنوبة قلبية مقارنة بالذين لا يتناولون زيت السمك.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي