الهند تتفقد شركات التوابل بعد مزاعم التلوث  

أ ف ب-الامة برس
2024-05-21

 

 

امرأة تشتري عبوات التوابل من متجر في مدينة أمريتسار الهندية في 21 مايو (أ ف ب)   نيودلهي- ذكرت تقارير إعلامية اليوم الثلاثاء 21مايو2024، أن مجلس التوابل الحكومي الهندي بدأ عمليات تفتيش لمصانع شركتين كبيرتين في أعقاب الحظر الأجنبي عقب اتهامات بأن بعض المنتجات ملوثة بالمبيدات الحشرية.

وتعد الهند منتجًا رئيسيًا للتوابل، حيث تشكل حوالي 12% من الصادرات العالمية، بقيمة إجمالية 4.25 مليار دولار العام الماضي، وفقًا لمبادرة أبحاث التجارة العالمية (GTRI).

ذكرت صحيفة إيكونوميك تايمز أن مجلس التوابل الهندي بدأ عمليات فحص في مصانع المعالجة التابعة للمنتجين المشهورين MDH وEverest - اللذين يشكلان معًا أكثر من ربع السوق الهندية - للتأكد من أنها تلبي المعايير العالمية.

وتنفي الشركتان أن توابلهما تشكل خطرا على الصحة، وقالت MDH الشهر الماضي إن هذه المزاعم "غير صحيحة وتفتقر إلى أي أدلة تثبتها".

وفي الأسبوع الماضي، أصبحت نيبال أحدث ولاية قضائية تفرض حظرًا على استيراد وبيع بعض منتجات التوابل من العلامتين التجاريتين، في أعقاب القيود التي فرضتها كل من هونج كونج وسنغافورة.

وتم فرض القيود بعد أن كشفت الاختبارات عن وجود أكسيد الإيثيلين، وفقا لتقارير وسائل الإعلام.

إلى جانب استخدامه كمبيد للآفات، يستخدم أكسيد الإيثيلين كعامل تعقيم في التوابل للوقاية من الأمراض التي تسببها بكتيريا السالمونيلا وبكتيريا الإشريكية القولونية.

ويزيد التعرض المنتظم للمركب عديم اللون والرائحة من "خطر الإصابة بسرطان خلايا الدم البيضاء"، بحسب وكالة حماية البيئة الأمريكية.

ولم يكن هناك رد فوري من مجلس التوابل، ولم تحدد تقارير وسائل الإعلام بالضبط متى بدأت عمليات فحص المصنع.

لكن الشيكات المبلغ عنها تأتي بعد أن أمر مجلس الإدارة في وقت سابق من هذا الشهر المصدرين "باختبار المواد الخام ومساعدات التصنيع ومواد التعبئة والتغليف والسلع التامة الصنع" بحثًا عن تلوث بأكسيد الإيثيلين.

وحثت المنتجين على تجنب استخدام أكسيد الإيثيلين في التعقيم والتحول إلى "طرق بديلة" بما في ذلك البخار.

وذكرت وسائل إعلام هندية أن كبار المستوردين، بما في ذلك أستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة، طالبوا أيضًا بمعلومات إضافية أو يفكرون في اتخاذ إجراءات إضافية لمراقبة الجودة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، حذرت هيئة أبحاث GTRI من أنه إذا حذت الصين، المستورد الرئيسي، حذوها، فإن صادرات التوابل الهندية "قد تشهد تراجعًا كبيرًا".

 









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي