لماذا الهند متعطشة جدا للنفط الروسي؟  

أ ف ب-الامة برس
2023-03-31

 

 الهند هي ثالث أكبر مستهلك للخام في العالم بعد الولايات المتحدة والصين ، وتستورد 85 في المائة من احتياجاتها (ا ف ب)

نيودلهي: تستحوذ الهند على الخام الروسي المخصوم ، وتقوم بتكريره وبيعه ، لتصبح موردا رئيسيا لأوروبا حيث تعيد تشكيل تدفقات الوقود العالمية منذ أكثر من عام في حرب موسكو في أوكرانيا.

قاومت نيودلهي الضغوط الغربية لتجميد موسكو ، واختارت بدلاً من ذلك تعزيز العلاقات التجارية مع حليفها القديم - مع الفوائد الإضافية المتمثلة في تخفيف حدة التضخم مع توفير المال.

- كم تشتري الهند من النفط الروسي؟ -

الهند هي ثالث أكبر مستهلك للخام في العالم بعد الولايات المتحدة والصين ، وتستورد 85 في المائة من احتياجاتها.

في السابق كان موردوها الرئيسيون في الشرق الأوسط. الآن ، روسيا هي رقم واحد.

بالنسبة لموسكو المعزولة ، أصبحت الهند والصين أكبر عملائها.

في مارس ، استوردت الهند 1.62 مليون برميل يوميًا من روسيا ، أي 40 في المائة من إجمالي وارداتها النفطية ، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية ، ارتفاعًا من حوالي 70 ألف برميل يوميًا ونحو واحد في المائة فقط من التدفقات قبل الحرب.

يوم الأربعاء ، أعلنت شركة الطاقة الروسية العملاقة روسنفت عن اتفاق "زيادة كبيرة" في الإمدادات لشركة النفط الهندية المملوكة للدولة بعد زيارة الرئيس التنفيذي إيغور سيتشين للهند.

- هل ساعد شراء النفط الروسي الهنود على دفع مبالغ أقل مقابل الوقود؟ -

قال عضو بالبرلمان في ديسمبر / كانون الأول إن الهند وفرت 3.6 مليار دولار من خلال استيراد النفط الخام المخصوم من روسيا في الأشهر العشرة التي تلت اندلاع الحرب.

من المحتمل أن تكون المدخرات قد نمت أكثر منذ ذلك الحين مع تقارير تعقب شحن الطاقة أن الهند تشتري خام الأورال الروسي الرائد أقل بكثير من الحد الأقصى لسعر البرميل البالغ 60 دولارًا والذي قدمته مجموعة السبع في ديسمبر.

"بصفتنا ثالث أكبر مستهلك للنفط والغاز في العالم ، وهو مستهلك لا تكون فيه مستويات الدخل عالية جدًا ، فمن واجبنا الأساسي ضمان حصول المستهلك الهندي على أفضل وصول ممكن إلى الأسواق الدولية بأفضل الشروط ، وقال وزير الخارجية الهندي س. جايشانكار في موسكو في نوفمبر تشرين الثاني.

- ماذا يحدث للنفط الروسي في الهند؟ -

 الهند هي رابع أكبر شركة لتكرير النفط الخام في العالم (أ ف ب) 

الهند لديها 23 مصفاة نفط تكرير 249 مليون طن من النفط سنويا ، مما يجعلها رابع أكبر مصفاة للنفط في العالم.

يدير موكيش أمباني ريلاينس إندستريز ، أغنى شخص في آسيا ، أكبر مصفاة في العالم في ولاية غوجارات ، حيث عزز مشترياته من النفط الروسي.

إلى جانب شركة نايارا ، ثاني أكبر شركة تكرير في الهند - التي تمتلك روسنفت الروسية 49 في المائة منها - تستورد ريلاينس 45 في المائة من الخام الروسي الذي يأتي إلى الهند ، بحسب بيانات من شركة فورتيكسا لتتبع الشحنات.

- وبعد ذلك يعود إلى الغرب؟ -

يذهب الكثير من المنتجات المكررة إلى المستهلكين الهنود.

ولكن بفضل الفائض ، برزت الهند كمورد رئيسي للبنزين والديزل - بعضه مكرر من الخام الروسي - إلى أوروبا وأماكن أخرى.

أفادت صحيفة إنديان إكسبريس اليومية نقلاً عن بيانات رسمية أن صادرات الهند من المنتجات البترولية إلى الاتحاد الأوروبي ارتفعت بنسبة 20.4 في المائة على أساس سنوي بين أبريل ويناير إلى 11.6 مليون طن ، مضيفة أن مصافي التكرير الهندية تتمتع "بهوامش قوية".

- كيف يسمح هذا؟ -

على الرغم من العقوبات المفروضة على موسكو ، إلا أن هذا لا يتعارض مع قواعد الاتحاد الأوروبي لأن المنتجات المكررة لا تعتبر من روسيا.

كما أنه يساعد الكتلة على تجنب مشاكل العرض ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار للمستهلكين الذين يعانون بالفعل من التضخم المتسارع.

وقال كبير الاقتصاديين في فورتكسا ديفيد ويتش لوكالة فرانس برس ان "العالم سيجد صعوبة بالغة في العيش بدون النفط الروسي" ، مضيفا ان الاستغناء عن موسكو بالكامل سيؤدي الى "ركود عميق".

وفقًا لتقرير بلومبرج نُشر في فبراير ، فإن دور الهند "سيصبح فقط أكثر مركزية في خريطة النفط العالمية التي أعاد رسمها حرب فلاديمير بوتين التي استمرت عامًا في أوكرانيا" بينما تشدد أوروبا عقوباتها.

 

   في السابق ، كان الموردون الرئيسيون للهند في الشرق الأوسط. الآن ، روسيا هي رقم واحد (ا ف ب) 

على الرغم من مشتريات الهند ، لا تزال روسيا تكسب أقل مما كانت عليه قبل الغزو من صادراتها النفطية - ويرجع ذلك جزئيًا إلى التكلفة الإضافية والصعوبات مثل الحصول على تأمين لشحن خامها الخام في منتصف الطريق حول العالم.

قال ويش: "هناك جمال معين لها ، إذا كان بإمكاني تسميتها كذلك".

 









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي