شي جينبينغ يؤكد أن الصين يجب ان تعتمد فقط على نفسها لتحقيق النمو

متابعات الامة برس:
2023-03-06

 

     الرئيس الصيني شي جينبينغ في افتتاح المؤتمر التشاوري السياسي للشعب الصيني في 04 آذار/مارس2023 في بكين (أ ف ب)

بكين: اعتبر الرئيس الصيني شي جينبينغ أنه يتعين على بلاده تعزيز قدراتها الإنتاجية وأن تعتمد بذلك على نفسها، في وقت تواجه بكين ضغوطًا شديدة من الولايات المتحدة وحلفائها.

في إشارة إلى الأمن الغذائي، أكد خلال الدورة السنوية للبرلمان "أقول غالبًا إن هناك أمران يجب تأمينهما، الأول هو وعاء الطعام في الصين".

واضاف أن "الثاني هو بناء قطاع تصنيع قوي"، على ما نقلت  صحيفة الشعب التابعة للحزب الشيوعي الحاكم الاثنين.

وقال الرئيس الصيني "إن دولة كبرى يبلغ عدد سكانها 1,4 مليار نسمة يجب ألّا تعتمد سوى على نفسها لحل هاتين الاشكاليتين" مشيراً إلى أن "الأسواق الدولية لا تستطيع حمايتنا".

وادلى شي بتصريحاته  الاحد فى بكين امام نواب جيانغسو (شرق)، احدى  المقاطعات الساحلية الأكثر نموا اقتصاديا.

وأكد  أن تنمية مجالات أساسية ستسمح للصين بأن تصبح "دولة اشتراكية  عظيمة عصرية من جميع النواحي"، وفقا لتصريحات أخرى نشرتها وكالة الأنباء الصينية الرسمية.

وتدور معركة شرسة بين الصين والولايات المتحدة في مجال تصنيع أشباه الموصلات، وهي رقائق إلكترونية أساسيّة في عدد كبير من القطاعات والمنتجات التي تراوح من السيارات إلى الهواتف الذكية مرورا بالتجهيزات الطبية وحتى الأدوات الكهربائية المنزلية.

وشددت واشنطن في الأشهر الأخيرة العقوبات المفروضة على مصنعي الرقائق الصينيين للحد من وصولهم إلى التكنولوجيا الأميركية، مبررة ذلك بأن هذه الشركات تقوم بـ"أنشطة تتعارض مع الأمن القومي" الأميركي.

كشفت الصين الأحد هدفا حذرا للنمو في 2023 يبلغ "حوالى 5 بالمئة"، في افتتاح الدورة البرلمانية السنوية التي ستسمح لشي جينبينغ بالبقاء في الرئاسة خمس سنوات أخرى.

كما أعلنت البلاد زيادة ميزانيتها للدفاع للعام 2023 في ظل التوتر مع الدول الآسيوية المجاورة والولايات المتحدة وحتى حلف شمال الأطلسي على خلفية تصاعد نفوذها.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي