أفضل الفيتامينات لتعزيز الطاقة

زهرة الخليج
2023-02-12

أفضل الفيتامينات لتعزيز الطاقة (زهرة الخليج)

مع بداية العام الجديد، نتطلع جميعاً إلى تحقيق أهداف وتحديات جديدة، لكن كثيراً ما يؤثر التعب والإرهاق على ذلك، ما يدفعنا إلى البحث عن الفيتامينات الناقصة في الجسم، والتي قد تسبب هذه المشاكل.

لذلك، سوف نعرفكِ على أفضل الفيتامينات التي تعزز الطاقة في الجسم، وتساعدكِ في تحقيق أهدافكِ للعام الجديد، وتزيد طاقتكِ اليومية وصحتكِ أيضاً.

فيتامين (ب12) مسؤول عن تكوين خلايا الدم الحمراء، التي تنقل الأكسجين في الدم إلى جميع أنحاء الجسم، فبمجرد وصول الأكسجين إلى خلايا جسمكِ، يتم استخدامه لإنتاج الطاقة.

ويلعب فيتامين (ب12)، أيضاً، دوراً مهماً في الوظيفة العصبية، وإذا لم تستهلكي ما يكفي من فيتامين (ب12) في نظامكِ الغذائي، فستكونين أكثر عرضة للتعب أو الضعف أو فقدان الوزن، لذا من المرجح أن يكون النباتيون لديهم انخفاض في فيتامين (ب12)، لأنه يوجد بشكل شائع في الأسماك واللحوم والبيض ومنتجات الألبان، والعديد من الأطعمة المدعمة.

إذا كنتِ تشعرين بالتعب، فإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (ب12)، أو مكمل غذائي، قد يحسن مستويات طاقتكِ.

هو واحد من أكثر المعادن وفرة في الجسم، وهو مطلوب لأكثر من 300 تفاعل كيميائي حيوي مختلف، بما في ذلك وظيفة العضلات والأعصاب، والتحكم في نسبة الجلوكوز بالدم، وإنتاج الطاقة، ويوجد عادة في أطعمة، مثل: الأسماك واللوز والحبوب الكاملة، وهو مصدر ممتاز للطاقة.

وقد أثبتت الدراسات أن المغنيسيوم يساعدكِ على النوم بشكل طبيعي، وإذا كانت صعوبة النوم تساهم في تعبكِ، فقد يحسن مكمل المغنيسيوم نومكِ، ويساعدكِ على الشعور بمزيد من الراحة.

الحديد معدن أساسي يساعد الأكسجين على الدوران في جميع أنحاء الجسم، ومن الضروري أيضاً أن تعمل خلية الجسم وتتطور بشكل صحيح، ونقص الحديد هو السبب الرئيسي لفقر الدم، إذ يمكن أن يضعف القدرات المعرفية، ويقلل المناعة، ويؤثر سلباً على أداء العمل.

اللحوم والمأكولات البحرية مصادر ممتازة للحديد الغذائي، وإذا كنتِ نباتية، فستكون المكسرات والفاصوليا والعدس والسبانخ ومنتجات الحبوب المدعمة بعض الأطعمة المفضلة لديك للحديد. وإذا لزم الأمر، ستساعد مكملات الحديد في الحفاظ على مستويات مناسبة من الحديد، لكن ضعي في اعتباركِ أن مكملات الحديد يمكن أن تسبب آثاراً جانبية شديدة عند تناولها بشكل زائد، لذا تأكدي من استشارة طبيبكِ قبل تناولها.    

الحديد مهم بشكل خاص للنساء اللواتي يعانين دورات شهرية ثقيلة، أو للحوامل، بسبب أهمية الحديد لنمو الجنين.

بالإضافة إلى هذه الفيتامينات والمعادن الخاصة، يمكن أن تلعب عوامل نمط الحياة دوراً مهماً في استقلاب الطاقة، وضعي في اعتباركِ الاقتراحات التالية، للحصول على دفعة طبيعية.

إذا كنتِ لا تحصلين على ما يكفي من الكربوهيدرات في نظامكِ الغذائي، فمن المحتمل ألا تحصلي على ما يكفي من الألياف، لتعزيز الطاقة، لذا نوصي بتناول المزيد من الفواكه الكاملة والخضروات النشوية، مثل: البطاطا والذرة والبقوليات، وكذلك الحبوب الكاملة.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي