كيف أعالج ارتفاع السكر المفاجئ في الجسم؟.. إليك الطرق السريعة

زهرة الخليج
2023-01-28

كيف أعالج ارتفاع السكر المفاجئ في الجسم؟.. إليك الطرق السريعة (سيدتي)

ارتفاع السكر المفاجئ هو حالة صحية تصيب أغلب المرضى بداء السكري، وقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة في حالة عدم خفض مستوى السكر في الدم سريعاً.
وإذا كنتِ تعانين من مقاومة الأنسولين، أو مرض السكري، أو داء السكري من النوع 1، أو سكري الحمل، أو داء السكري من النوع 2، فلن يكون جسمكِ قادراً على استخدام هرمون الأنسولين بشكل صحيح، وهو هرمون يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، لأنه ينقل سكر الدم أو الجلوكوز إلى الخلايا والعضلات للحصول على الطاقة الفورية أو لتخزينه لاستخدامه لاحقاً.
ولعل أسرع طريقة لخفض نسبة السكر في الدم هي تناول الأنسولين سريع المفعول، والتمرين هو طريقة أخرى سريعة وفعّالة، ولكن في بعض الحالات يجب أن يذهب المريض إلى المستشفى.
فيما تشير بعض المصادر إلى أن شرب الماء أو تناول وجبة خفيفة غنية بالبروتين يمكن أن يخفّض بسرعة مستويات السكر في الدم، على الرغم من عدم وجود أبحاث كافية لدعم ذلك.
في السطور التالية، يقدم لكِ "سيدتي.نت" خطوات لعلاج ارتفاع السكر المفاجئ في الجسم:

يحدث ارتفاع نسبة السكر في الدم عندما يعاني جسمكِ من قلة إفراز الأنسولين، أو عندما لا يستطيع جسمكِ استخدام الأنسولين على النحو الصحيح، ويمكن أن يؤدي تناول الأنسولين إلى خفض مستويات السكر في الدم. لذلك تحدثي إلى طبيبك حول مقدار الأنسولين سريع المفعول الذي يجب أن تتناوليه عندما يكون سكر الدم لديكِ مرتفعاً.
وقد تحتاجين إلى فحص نسبة السكر في الدم بعد حوالي 15-30 دقيقة من تناول الأنسولين للتأكد من انخفاض نسبة السكر في الدم.

التمرين هو وسيلة سريعة وفعّالة لخفض مستويات السكر في الدم، ويمكن أن تخفض التمارين من نسبة السكر في الدم لمدة 24 ساعة أو أكثر بعد الانتهاء منها، لأنها تجعل جسمكِ أكثر حساسية للأنسولين. ويتسبب النشاط البدني في مطالبة الجسم بالجلوكوز للحصول على الطاقة، نتيجة لذلك تنقل الخلايا الجلوكوز إلى العضلات وعادة ما تنخفض مستويات السكر في الدم.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي