الإمارات توافق على تجديد ديون باكستان وإضافة مليار دولار أخرى

أ ف ب-الامة برس
2023-01-12

   رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يستقبل رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف في أبوظبي (ا ف ب) 

قالت إسلام أباد، الخميس 12يناير2023، إن دولة الإمارات العربية المتحدة وافقت على تجديد ملياري دولار مستحقة على باكستان وتقديم قرض إضافي للبلاد بقيمة مليار دولار.

يأتي الاتفاق في الوقت الذي تكافح فيه باكستان أزمة كبيرة في النقد الأجنبي ، حيث تحتفظ باحتياطيات كافية لسداد ثلاثة أسابيع فقط من الواردات.

وصل رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف إلى الإمارات في وقت سابق يوم الخميس لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الخليجيين لطلب المساعدة في الاقتصاد المتعثر.

وقال بيان صادر عن مكتب شريف "رئيس دولة الإمارات وافق على تجديد القرض الحالي البالغ ملياري دولار أمريكي وتقديم قرض إضافي قيمته مليار دولار أمريكي".

واتفق الجانبان على تعميق التعاون الاستثماري وتحفيز الشراكات وتمكين فرص التكامل الاستثماري بين البلدين.

ولم يذكر البيان شروط اتفاقية القرض.

يبلغ الدين القومي لباكستان 274 مليار دولار - أو ما يقرب من 90 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

تضاءلت احتياطيات النقد الأجنبي في البلاد إلى أقل من 6 مليارات دولار ، مع التزامات تزيد عن 8 مليارات دولار مستحقة في الربع الأول وحده.

توقفت اتفاقية قرض بقيمة 7 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي - تم صرف نصفها تقريبًا - لأن باكستان لم تنفذ إجراءات اقتصادية صارمة بما في ذلك خفض الدعم ورفع الضرائب.

كما تضرر الاقتصاد من جراء فيضانات موسمية مدمرة تركت ما يقرب من ثلث البلاد تحت المياه العام الماضي ، وتقول الحكومة إنها تحتاج إلى أكثر من 16 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة لإعادة البناء.

حصلت إسلام أباد على بعض الراحة في وقت سابق من هذا الأسبوع عندما تعهدت الدول بتقديم أكثر من 9 مليارات دولار للمساعدة في جهود الإنعاش.

 









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي