قائد الأوركسترا دانييل بارنبويم يستقيل لأسباب صحية من دار "ستاتسوبر" في برلين

ا ف ب - الأمة برس
2023-01-06

قائد الأوركسترا دانييل بارنبويم خلال مؤتمر صحافي في فيينا في الثالث من حزيران/يونيو 2020 (ا ف ب)

أعلن قائد الأوركسترا وعازف البيانو الشهير دانييل بارنبويم المصاب بمرض عصبي استقالته الجمعة من الإدارة الموسيقية لدار أوبرا برلين العريقة ("ستاتسوبر") لأسباب صحية. 

وقال قائد الأوركسترا الارجنتيني-الإسرائيلي في بيان "لسوء الحظ، تدهور وضعي الصحي بشكل ملحوظ خلال العام المنصرم، ولم أعد بالتالي قادراً على القيام بالمهام المطلوبة من مدير موسيقي"، مشيراً إلى أنه سيتنحى من منصبه في 31 كانون الثاني/يناير الجاري.  

وكان بارنبويم أعلن في تشرين الأول/أكتوبر الفائت أنه يعاني "مرضاً عصبياً حاداً".

واضطر بارنبويم (80 عاماً) الذي يُعتبر أحد أهم قادة الأوركسترا في القرن العشرين ، إلى أن يوقف نشاطه وقتاً طويلاً عام 2022 ويصرف النظر عن حفلات عدة كان من المقرر أن يحييها.

وتولى بارنبويم عصا القيادة مجدداً في حفلتين أقيمتا في 31 كانون الأول/ديسمبر الفائت والأول من كانون الثاني/يناير الجاري في "ستاتسوبر" بحضور جمهور كبير وجّه له التحية تصفيقاً، وعزفت الأوركسترا خلالهما سيمفونية بيتهوفن التاسعة.

وكان بارنبويم يتولى إدارة أوبرا برلين الحكومية وأوركسترا "ستاتسكابيلي" التابعة لها منذ ثلاثة عقود، وكان يفترض أن ينتهي عقده في 2027.

وقال بارنبويم في بيانه "على مر السنين أصبحنا عائلة موسيقية وسنبقى كذلك"، معرباً عن "إعجابه بالمغنين وأعضاء الجوقة وجميع المتعاونين مع الأوبرا الوطنية".

واضاف "بطبيعة الحال، سأبقى - ما دمت على قيد الحياة- وثيق الصلة بالموسيقى، وأنا مستعد لمواصلة العمل، أيضاً وقبل كل شيء مع +ستاتسكابيلي برلين+".

وبدأ بارنبويم المولود في الأرجنتين يبرز عالمياً كعازف بيانو في سن العاشرة ، قبل أن يصبح قائد فرقة أوركسترا من الدرجة الأولى. 

وسبق أن قاد بارنبويم أوركسترا باريس لمدة 14 عاماً وأوركسترا شيكاغو السيمفونية.

وإضافة إلى كونه إسرائيلياً وأرجنتينياً وإسبانياً، يحمل بارنبويم منذ 2008 جواز سفر فلسطينياً. 

ومن أبرز ما حققه إنشاؤه مؤسسة وأوركسترا لتعزيز التعاون بين الموسيقيين الشباب من إسرائيل والدول العربية. وعيّن "رسول سلام" للأمم المتحدة عام 2007، وقاد حفلاً موسيقياً تاريخياً في غزة عام 2011.  









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي