وفاة البابا السابق بنديكتوس السادس عشر عن 95 عاما

ا ف ب - الأمة برس
2022-12-31

البابا بنديكتوس السادس عشر في 27 شباط/فبراير 2013 (ا ف ب)

توفي البابا المستقيل الألماني بنديكتوس السادس عشر الذي فاجأ تنحيه العالم بأسره عام 2013، صباح السبت عن 95 عاما، كما أعلن الفاتيكان.

وقال مدير دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي ماتيو بروني في بيان "بكثير من الألم أعلمكم أن البابا الفخري بنديكتوس السادس عشر فارق الحياة اليوم عند الساعة التاسعة والدقيقة الرابعة والثلاثين، في دير والدة الكنيسة في الفاتيكان".

وكانت صحّة البابا بنديكتوس السادس عشر هشة منذ سنوات. وقد تدهورت في الأيام الماضية لكن الفاتيكان أعلن الجمعة أن وضعه "مستقر" وأنه شارك في قداس من غرفته الخميس.

وأعلن بروني أيضا أن البابا فرنسيس سيترأس جنازة البابا الفخري الخميس 5 كانون الثاني/يناير في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان عند الساعة 9,30 بالتوقيت المحلي (8,30 ت غ). وأكد أن جثمان البابا الراحل سيسجى في كاتدرائية القديس بطرس اعتبارا من الاثنين.

وتوالت ردود الفعل على وفاة البابا الفخري، اعتبر المستشار الالماني أولاف شولتس أن العالم يخسر "شخصية بارزة" في الكنيسة الكاثوليكية مع وفاة البابا بنديكتوس.

كما أشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بجهود بنديكتوس السادس عشر في سبيل "عالم أكثر أخوة".

وعبر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك عن "حزنه" لوفاة البابا الفخري فيما أعلنت الكنيسة الأنغليكانية أنها تصلي على نية البابا الراحل.

وأشاد الزعيم الروحي للكنيسة الانغليكانية رئيس أساقفة كانتربري جاستن ويلبي السبت بذكرى البابا الفخري واصفا إياه بأنه "احد أعظم علماء الدين في عصره".

وأشادت رئيسة الوزراء الايطالية جورجيا ميلوني بالبابا الفخري واصفة إياه بأنه "عملاق الإيمان والمنطق".

وأشاد الرئيس البولندي اندريه دودا بذكرى البابا الراحل قائلا إنه كان "مساعدا مقربا من القديس البابا يوحنا بولس الثاني".

وأشاد بطريرك الكنيسة الارثوذكسية كيريل بذكرى البابا الفخري قائلا إنه كان مدافعا عن "القيم التقليدية".

كما أشاد مجمع أساقفة فرنسا بذكرى البابا السابق معبرا عن "حزنه" لوفاته وذكر بأنه كان "رجل دين عظيما" وحبرا أعظم "أراد خدمة وحدة الكنيسة".

 









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي