فوائد عشبة التفاق.. لا يمكنك تصورها

سيدتي
2022-12-11

فوائد عشبة التفاق.. لا يمكنك تصورها (سيدتي)

تشتمل عشبة التفاق أو الهندباء على فوائد صحية منوّعة بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين والبوليفينول اللذان يعملان على تثبيط عمل الجذور الحرّة الضارّة لخلايا الجسم والتي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض عديدة أخرى. من فوائدها أيضاً المساعدة في تنظيم سكر الدم لاحتوائها على مادة الإينولين التي تساهم في زيادة استجابة الخلايا للأنسولين، وهو الهرمون الذي يساعد في تنظيم السكر في الدم.
"تعتبر هذه العشبة مصدراً للبوتاسيوم الذي قد يساعد في خفض ضغط الدم، وقد وجد بعض الدراسات أنها من مدرّات البول وبالتالي تساهم في تنظيم ضغط الدم أيضاً. بالإضافة الى أنها علاج مفيد لتشحّم الكبد. كما تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي C وخالية من السعرات الحرارية، وهذا الأمر يساعد النساء في خسارة الوزن"، حسبما أكدت اختصاصية التغذية ميرنا الفتى في حديثها لـ"سيدتي نت"، وتابعت حديثها عن فوائد التفاق بالتفصيل في الموضوع الآتي:

تتمتّع بأثر إيجابي فعّال في تخفيف نمو بعض أنواع الخلايا السرطانية، حيث وجد أنه في بعض الحالات ساهمت عشبة التفاق في القضاء على الخلايا السرطانية واستبدالها بخلايا جديدة سليمة.
يساعد استخدام مستخلص هذه العشبة في قمع نمو وانتشار بعض خلايا سرطان الثدي. بالإضافة الى تقليل نمو خلايا سرطان الكبد والقولون.

-إن فوائد عشبة التفاق ناتجة عن العناصر الغذائية القيّمة الموجودة فيها، حيث تعتبر مصدراً غنياً للفيتامينات مثل فيتامين A وB و C و E و H. بالإضافة الى المعادن الصحية مثل الحديد، المغنيسيوم، الكالسيوم والبوتاسيوم.
- تحتوي جذورها على مادة الإينولين، وهي نوع من الألياف التي تساعد في نمو البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي وبالتالي تنظيم عمله.
-تحتوي على أنواع من الألياف القابلة للذوبان الهامة لدعم نمو وإصلاح بكتيريا الأمعاء الصحية.
- تعتبر مصدراً لمضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من تلف الخلايا ومنع حدوث الإجهاد التأكسدي الضارّ.
- تساعد هذه النبتة في تقليل الإصابة بالالتهابات، بفضل احتوائها على بعض المكوّنات المعيّنة مثل البوليفينول، والتي يمكن أن تساعد الجسم في محاربة الالتهابات.
-تستخدم هذه العشبة عادة من أجل علاج الإمساك وتحسين الهضم.
- تقلّل من مستويات الدهون الزائدة المخزنة في الكبد، وتوفّر حماية من حدوث أي أكسدة.
- تحارب الجراثيم في الأطعمة خلال الهضم، وتساعد على طرد وإزالة تواجد ديدان البطن، تنظّف وتطهّر المسالك البولية الداخلية وتكافح الحساسية.
- تساهم في مقاومة الالتهاب ومنع تكوين حصوات المرارة، وتدخل ضمن مكوّنات وصفة علاجية بالأعشاب للتخلص من حرقة المعدة.

تبيّن أن لها دوراً كبيراً في حماية خلايا الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد. وقد تملك بعض الخصائص المضادّة لالتهابات وحكّة الجلد.

تمتلك عشبة التفاق خصائص مضادّة للفيروسات والبكتيريا، وبالتالي تعزّز وتدعم جهاز المناعة في الجسم، مما يزيد من مقاومة الميكروبات.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي