فيتامينات وأطعمة تعزز صحة العين

زهرة الخليج
2022-11-22

فيتامينات وأطعمة تعزز صحة العين (زهرة الخليج)

كل أعضاء الجسم مهمة جداً، ولها ضرورتها الكبيرة، التي تساعدنا في إتمام مسيرة حياتنا دون عوائق، وهي نعمة نحمد الله عليها، لكن هل تفكرنا يوماً في العينين اللتين وهبنا الله إياهما لنبصر بهما. فالعين قد يعتبرها معظمنا من أهم أعضاء الجسم، كونها المحرك الرئيسي لما نراه أمامنا، وعليها يقع كامل المسؤولية في ما نراه، ونفسره في عقولنا لاحقاً، لذا كان مهماً أن يعتني المرء بصحة عينيه بشكل جيد. 

لذلك، ينصح موقع draxe الصحي، بالاهتمام بصحة العينين، عبر انتقاء أفضل الفيتامينات والأطعمة، التي تساهم في حماية عدسة وقرنية العين، حيث وجدت دراسة سريرية، أجراها المعهد الوطني الأميركي للعيون، أن سوء التغذية يعتبر عاملاً أساسياً، لإعتام عدسة العين مع التقدم بالعمر. وتنصح الدراسة بتناول الفيتامينات القادرة على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية، كالضوء الأزرق الذي يصدر من الأجهزة التكنولوجية، مثل: الهاتف والكمبيوتر المحمول والكمبيوتر اللوحي. 

يعد فيتامين (C، وE)، والزنك، من أهم الفيتامينات التي يستخدمها الناس، ومن السهل الحصول عليها وتناولها، ففيتامين (C) يساعد في حماية البصر من الشوارد الحرة، ومساعدة الجسم على امتصاص العديد من المعادن والمواد المغذية بشكل عام. أما فيتامين (E)، فيحافظ على الخلايا والأنسجة قوية ومحمية من آثار الالتهاب، وهذه المواد المضادة للأكسدة والقابلة للذوبان في الدهون تقلل خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر. أما الزنك، فهو رئيسي لحماية الشبكية، وانخفاض المخاطر للتنكس البقعي، والزنك هو من أهم العناصر الغذائية المساعدة في امتصاص المغذيات. 

ومن أبرز الأطعمة، التي يجب تناولها للحفاظ على صحة العين، السبانخ لما تحتويه من مضادات الأكسدة، التي تحمي العين من أشعة الشمس ودخان السجائر وتلوث الهواء، لاحتوائها على نسبة عالية من أفضل مادتين لصحة العيون، وهما: اللوتين والزياكسانثين. كما أن البذور والمكسرات والقمح، تحافظ على الأنسجة قوية وسليمة، فيما يحتوي سمك السلمون والسردين والرنجة على الأحماض الدهنية (أوميغا 3)، التي تحافظ على صحة القلب والدماغ بشكل رئيسي، ويمكنها أيضاً حماية العين عن طريق مكافحة الالتهاب، ومساعدة الخلايا لتعمل بشكل أفضل.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي