أفضل 5 منتجات رجالية لعلاج تساقط الشعر

الرجل - الأمة برس
2022-10-06

صورة تعبيرية (unsplash)

إذا كنت تلاحظ انحسار خط الشعر أو كنت قلقا بشأن الصلع، فإن الخطوة الأولى هي تحديد موعد لزيارة طبيب أمراض جلدية، والتأكد من أن تساقط شعرك ليس علامة على مشكلة صحية أكثر خطورة.

يقول الدكتور مارك جلاشوفر، طبيب الأمراض الجلدية المعتمد والمتخصص في تساقط الشعر، الذي يمارس المهنة في شمال نيوجيرسي: "ليس كل تساقط للشعر هو تساقط الشعر من النمط الذكوري".

يمكن أن يكون السبب هو اضطراب الغدة الدرقية أو أمراض المناعة الذاتية، أو حتى مشكلة فروة الرأس. ولكن معظم تساقط الشعر هو الصلع الوراثي، والمعروف أيضًا باسم الصلع الذكوري. ولحسن الحظ، فهو مجرد عرض من أعراض التقدم في السن.

بمجرد أن يبدأ الصلع من النمط الذكوري، فإنه لا يتوقف، على الرغم من أن معدل حدوثه يختلف من شخص لآخر ويعتمد على الجينات. بغض النظر عن سرعة حدوثه، لأنه لا ينتهي، من المهم أن تبدأ العلاج بمجرد أن يبدأ خط شعرك في إزعاجك.

وإذا كنت تبحث عن مقياس كمي لتساقط الشعر، يقول الدكتور بول ماكندروز، أستاذ الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة جنوب كاليفورنيا، عضو الجمعية الدولية لجراحة استعادة الشعر، إنه "عليك أن تفقد نصف شعرك حتى تستطيع عيناك ملاحظة ذلك".

وباستشارة كل من جلاشوفر و ماكندروز وتسعة أطباء أمراض جلدية آخرين حول أكثر المنتجات فاعلية لعلاج تساقط الشعر، بدءًا من الأدوية الموضعية والفموية مثل المينوكسيديل (روجين) والفيناسترايد (بروبيكيا) إلى الأساليب "الطبيعية" مثل مصل فروة الرأس وعصا الليزر، خلصنا إلى قائمة أفضل أدوية لعلاج تساقط الشعر للرجال، وهي:

مينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر للرجال من روجين

إذا قررت تجربة علاج لتساقط الشعر، فإن أفضل ما يمكن أن تبدأ به هو المينوكسيديل Minoxidil الذي يُباع عادةً باسم روجين Rogaine، والذي أوصى به معظم الخبراء بوصفه خط الدفاع الأول ضد تساقط الشعر. المينوكسيديل له فاعلية أفضل في إبطاء أو منع المزيد من التساقط بدلاً من تعزيز نمو الشعر. ولكن وفقًا للخبراء، فهو فعال "إذا استُخدم على النحو الموصى به، مع وجود دليل على التحسن الملحوظ من ستة أشهر إلى تسعة"، وهو ما قاله أيضا اختصاصي تساقط الشعر الدكتور مارك أفرام، الذي أوصى باستخدامه لمدة ثمانية أشهر على الأقل.

ببساطة ادلكه في فروة رأسك مرة أو مرتين يوميًا. وللحصول على أفضل النتائج، استخدم تركيبة مثل روجين بتركيز 5 % من المينوكسيديل.

 

فيناسترايد finasteride ( يكفي لمدة 30 يومًا)

العلاج الرئيس الآخر لتساقط الشعر الذي أوصى به سبعة من أطباء الجلدية هو فيناسترايد، الذي يؤخذ عن طريق الفم وغالبًا ما يطلق عليه اسم علامته التجارية Propecia. يتوفر الدواء الذي يحمل اسم العلامة التجارية المعتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بوصفة طبية فقط. ولكن في هذه الأيام، يمكن العثور بسهولة على فيناسترايد على أنه دواء عام ويمكن طلبه عبر الإنترنت بعد استشارة افتراضية من خلال شركات ناشئة مثل Hims و Keeps و Lemonaid.

يقيد الفيناسترايد الإنزيم الذي يحول التستوستيرون إلى DHT، وهو الهرمون الذي يسبب تساقط الشعر عند الرجال. وعلى عكس المينوكسيديل، يمكن لهذا الدواء أن يساعد في الواقع على نمو الشعر مرة أخرى وكذلك منع المزيد من التساقط. كل ما عليك فعله هو تناول حبة واحدة يوميا، وفقًا للخبراء الذين يقولون إن ثلثي الرجال الذين يتناولون هذا العلاج سيشهدون تحسنًا في كثافة الشعر بمرور الوقت.

ليبوجين Lipogaine  للرجال

يقول الخبراء إنه فيما يتعلق بالأشخاص ذوي الشعر الجاف أو المصبوغ، فإن الكحول الموجود في تركيبة رغوة روجين، يمكن أن يتسبب في تكسر الشعر. 

لهذا السبب، قد يفضل بعض الناس استخدام محلول سائل. وهنا يكون الليبوجين الخالي من الكحول الحل المثالي لأنه يحتوي على 5 % من المينوكسيديل مثل روجين، وهو يحتوي على 5 % من حمض الأزيليك، الذي يعمل مانعًا للديهدروتستوستيرون DHT (الأندروجين أو هرمون الذكورة) الذي يثبط إنتاج الديهدروتستوستيرون.


نانوكسيديل Nanoxidil

النانوكسيديل مشابه جدًا للمينوكسيديل، دون آثار جانبية لفروة الرأس المتهيجة، التي أبلغ عنها بعض مستخدمي "روجين"، ما يجعل الصيغ التي تحتوي على المكون رهانًا جيدًا للمرضى الذين عانوا حساسية فروة الرأس أو جفاف الجلد من روجين.

 يمكن استخدام  نانوكسيديل مع الريتينول لتعزيز صحة فروة الرأس وحمض الأزيليك لمنع DHT. 

في حين أن نانوكسيديل بشكل عام جديد إلى حد ما في سوق علاج تساقط الشعر، فإنه قد أثبت فاعليته للغاية لأن نانوكسيديل "له وزن جزيئي أصغر، ما يسمح له باختراق فروة الرأس بشكل أسرع، وهو ما يؤدي إلى معدل امتصاص أفضل. وقد أثبت نانوكسيديل أيضا أنه يعزز نمو الشعر وكثافته".
 
بيوروتي ناتشورالز بيوتين سيروم للشعر Pureauty Naturals Biotin  Hair Serum

بينما أعرب معظم الخبراء عن شكوكهم في أن منتجات البيوتين فعالة كعلاج أولي ضد تساقط الشعر، يقول بعض الأطباء إن مرضاهم قد أبلغوا عن قدر مذهل من النجاح مع هذا المصل، الذي يُوصى به لأولئك الذين "لا يريدون استخدام أي شيء اصطناعي" .

ما عليك سوى تدليك فروة رأسك كل يوم بقطرتين إلى ثلاث قطرات من هذا المصل، وترك المنتج يعمل طوال الليل بشكل مثالي. يوصى باستخدام المصل لأولئك الذين يتطلعون إلى ملء حواف خطوط الشعر الرقيقة، خصوصًا أن مكونات المصل مثل فيتامين E والسكوالين ستعمل على تحسين صحة أي شعر لديك، ما يخلق مظهرًا أكثر كثافة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي