لن تصدقي فوائد حبة البركة

سيدتي
2022-09-11

لن تصدقي فوائد حبة البركة(سيدتي)

حبة البركة أو الحبة السوداء، هي نبات طبي يعود استخدامه لأكثر من 2000 عام، مع الملكة نفرتيتي، المشهورة بجمالها التي كانت تستخدم بذور وزيت الحبة السوداء باستمرار، من هنا يُنصح بها لكل فتاة مقبلة على الزواج.

ويكاد يكون من المستحيل تقديم القائمة الكاملة لفوائد حبة البركة، ولكن تشير الدراسات إلى أنه يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن، والتحكم في الشوائب وصحة الجلد، ونمو الشعر، والحساسية الموسمية، ووظيفة الجهاز الهضمي، وبعض أنواع السرطان، وغيرها. إليك فوائد حبة البركة للنساء عموماً والعروس خصوصاً في الآتي:

حبة البركة غنية بالمغذيات. وتحتوي الحبة السوداء وزيت حبة البركة بشكل طبيعي على أحماض دهنية مفيدة مثل أوميغا 3 و 6 و 9، بالإضافة إلى أنها مصدر غني للبوتاسيوم والحديد والنحاس وفيتامين هـ وفيتامين بي. كما تحتوي أيضاً على خصائص تنظيمية للمناعة ومضادّة للالتهابات ومضادّة للأكسدة.

ثبت أن مطحون أو زيت الحبة السوداء، المستخدم مع العسل، يقلل من نمو بكتيريا الحلزونية البوابية داخل الجهاز الهضمي، مما يسمح للأمعاء بالشفاء واستعادة الوظيفة والراحة.

وقد يساعد زيت الحبة السوداء في تخفيف تقلصات المعدة والغازات والانتفاخ بسبب خصائصه المضادّة للالتهابات والمضادّة للبكتيريا.ثبت أن المكمل بالحبة السوداء يدعم توازن الهرمونات التي يمكن أن تعزز العلاقة الزوجية. ووجدت الدراسات أن الحبة السوداء تعزز المستويات الصحية من البروجسترون والتستوستيرون لدى النساء.تدعم الحبة السوداء الاستجابة المناعية الصحية لمحفزات مثل مسببات الحساسية الموسمية. ففي إحدى الدراسات، لاحظ أكثر من نصف المشاركين تحسناً في أعراض الحساسية مثل تهيج الأنف والالتهاب بعد استخدام زيت الحبة السوداء لمدة 6 أسابيع.يحتوي زيت الحبة السوداء على العناصر الغذائية المفيدة والأحماض الدهنية للشعر. من هنا فهو يعدُّ خياراً رائعاً لتدليك فروة الرأس؛ من أجل تعزيز نمو الشعر.
كما يحتوي زيت الحبة السوداء على خصائص مضادّة للالتهابات والفطريات والبكتيريا، التي تساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس، والحدّ من القشرة وتهدئة الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما.إن استخدام بذور حبة البركة مع عصير الليمون وتطبيقها على الوجه يساعد في إزالة حب الشباب والبثور. ويساعد في تغذية البشرة مما يجعلها متوهجة ويمنع أي نوع من البقع.استخدام بذور حبة البركة مع الماء الفاتر يساعد في تقليل الدهون الزائدة غير الضرورية من الجسم.استخدام بذور حبة البركة مع زيت الزيتون يساعد في الحصول على بشرة متوهجة، ويجعلها نضرة وجميلة.إن تناول الحبة السوداء مع الكزبرة والنعناع يزيل مشكلة الغثيان والقيء.

 ثبت أن حبة البركة فعّالة بشكل خاص في خفض الكوليسترول. ووجدت مراجعة واحدة لـ17 دراسة أن تناول مكملات حبة البركة كان مرتبطاً بانخفاض كبير في كل من الكوليسترول الضارّ LDL، وكذلك الدهون الثلاثية في الدم.

وأظهرت دراسة أخرى أجريت على 57 شخصاً مصاباً بداء السكري أن تناول مكملات الحبة السوداء لمدة عام واحد أدى إلى انخفاض إجمالي كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، وكل ذلك مع زيادة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة.أظهر بعض الأبحاث أن تناول الحبة السوداء يمكن أن يساعد في الحفاظ على بطانة المعدة ومنع تكوّن القرحة.






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي