فوائد عشبة الأذخر عديدة وأبرزها خفض ضغط الدم

سيدتي
2022-09-05

فوائد عشبة الأذخر عديدة وأبرزها خفض ضغط الدم (سيدتي)

استخدمت عشبة الأذخر منذ القدم في الطب التقليدي لعلاج العديد من الأعراض المرضية. هي من الأعشاب المعمّرة الطويلة والتي تنتمي إلى عائلة الحشائش المعروف بنكهتها الليمونية.
حول فوائد عشبة الأذخر تؤكد الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ"سيدتي نت" أن هذه العشبة "تستخدم لأغراض الطهي من أجل إعطاء نكهة للأطعمة، وفي مزيلات الروائح، الصابون ومستحضرات التجميل. كما أنها تستعمل بشكل واسع في الطب الشعبي كمضادّ للتعرّق، خافضة للحرارة، تسكين الآلام وإدرار البول. بالإضافة إلى استخدامها الشعبي في علاج مشاكل الجهاز الهضمي. كما تتميّز بخصائصها المضادّة للأكسدة، الالتهابات والميكروبات

غالباً ما يساعد تناول شاي الأعشاب الساخن على التخفيف من حدّة التوتر والقلق، ولكن شاي عشبة الأذخر يوفر المزيد من الخصائص التي تساعد في التخفيف من القلق. كما تبيّن أن استنشاق زيت هذه العشبة يساعد النساء اللواتي تعانين من القلق والتوتر في التقليل من حدّة الحالة.

الزيت المستخلص من عشبة الأذخر معروف بفائدته الكبيرة للشعر، فهو يعمل على مكافحة القشرة وعلاج جفاف فروة الرأس، يساهم في تقوية جذور بصيلات الشعر وحمايتها من التساقط، يدخل في علاج التهابات فروة الرأس ومكافحة البكتيريا، يعمل على تكثيف الشعر وزيادة معدل نموّه، يساعد على علاج الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس.

 

يفيد شاي الأذخر في ضبط مستويات الكولسترول بالدم، خفض ضغط الدم الانقباضي والحفاظ على المعدل السليم لنبضات القلب، مما يجعله خياراً مثالياً لمريضات الضغط المرتفع أو للوقاية من الإصابة به. أما زيت الأذخر فهو مفيد أيضاً في ضبط معدل نبضات القلب، وهو الأمر الذي يحمي الجسم من التعرّض لجلطات أو أزمات قلبية، وأيضاً يحمي من الإصابة بتصلّب الشرايين، وهو ما يؤثر بالتالي على ضغط الدم.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي