خضروات تملك أدنى مؤشر نسبة السكر في الدم

سيدتي
2022-09-04

خضروات تملك أدنى مؤشر نسبة السكر في الدم(سيدتي)

المؤشر الجلايسيمي (GI) هو حلاوة الطعام. فكلما ارتفعت، كلما تسبب الطعام في ارتفاع نسبة السكر في الدم، أي مستوى السكر في الدم عند تناوله. ثم ينتج الجسم طفرة في الأنسولين، مما يؤدي إلى تخزين السكريات على شكل دهون والشعور بالجوع. يتراوح المؤشر الجلايسيمي من 0 إلى 100 حيث إن 100 هي أعلى قيمة مفهرسة على غذاء مرجعي: الجلوكوز النقي. يقال إن GI مرتفع عندما يكون أعلى من 60.
وعلى العكس من ذلك، فإنّ الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي تعزز الشبع وتحدُّ من ارتفاع مستويات السكر في الدم. لذلك يجب تفضيلها كجزء من نظام غذائي متنوع ومتوازن للحدّ من الرغبة الشديدة والتحكم في الوزن، ولكن أيضاً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو مقدمات السكري. ولكن ما هي هذه الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض؟

الملفوف، البروكلي، السبانخ ، الكراث، الفاصوليا الخضراء ... الخضراوات الخضراء لها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض إلى حدّ ما، حوالي 15، باستثناء الفاصوليا الخضراء التي يرتفع مؤشرها إلى 30.

يحتوي الأفوكادو على نسبة منخفضة من GI، حوالي 10. كما أنه مصدر مثير للاهتمام للأحماض الدهنية المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية والعديد من الفيتامينات.

اللوز أو الجوز أو الفستق أو الصنوبر: يبلغ مؤشر الجلايسيمي لهذه الثمار حوالي 15 أو 20 . لكن احذري، فهذه البذور الزيتية ذات سعرات حرارية عالية، ولذلك يجب أن تُستهلك باعتدال. حفنة صغيرة تكفي.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي