مستشار ألمانيا يعرض على بولندا مجددا تبادلا دائريا للأسلحة

د ب أ – الأمة برس
2022-08-11

المستشار الألماني أولاف شولتس (ا ف ب)

برلين - عرض المستشار الألماني أولاف شولتس على بولندا اتفاقا سريعا في الخلاف حول ما يسمى بالتبادل الدائري للأسلحة التي من شأنها تعويض بولندا عن توريدات أسلحتها إلى أوكرانيا من خلال أسلحة بديلة من ألمانيا.

وقال شولتس اليوم الخميس في مؤتمر صحفي بالعاصمة برلين إنه تم بالفعل وضع اللمسات الأخيرة لمثل هذا التبادل مع التشيك، وعلى وشك الانتهاء منه مع دول أخرى.

وأضاف: "وبالنسبة لبولندا فإن الاستعداد للقيام بذلك قائما. والاتفاقات التي توصلنا إليها مع التشيك ونسعى إليها مع سلوفاكيا وسنقوم بها مع اليونان، تعد أيضا ممكنة مع بولندا".

يشار إلى أنه لم يتم إتمام مثل هذا التبادل مع بولندا حتى الآن. وأعربت الحكومة البولندية عن عدم رضاها عن عرض الحكومة الألمانية بتوريد 20 دبابة من طراز ليوبارد2 لبولندا بدءا من عام 2023.

وفي سياق متصل رفض شولتس الانتقاد الموجه لتوريدات الأسلحة الألمانية لأجل أوكرانيا، وقال: "إذا تم النظر إلى قائمة التوريدات الألمانية وكذلك إلى جودتها، سيتم التحقق من أنها عالية الكفاءة، وهذا هو بالضبط المطلوب في الوضع الحالي". وأكد المستشار الألماني أن بلاده تندرج ضمن الدول التي وردت الأسلحة الأكثر تقدمًا والأكثر ضرورة للنزاع العسكري.

وعن إعادة إعمار أوكرانيا بعد انتهاء الحرب، قال شولتس: "سيكلف ذلك مليارات"، لافتا إلى أنه سيتوجب إتمام هذه المهمة من جانب المجتمع الدولي، وقال: "ستكون مهمة كبيرة للغاية، أعتقد أنه لم يتم وصفها بخطة مارشال سوى على نحو ضئيل للغاية. إنها أكبر".

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية قامت بتمويل إعادة الإعمار في ألمانيا ودول أوروبية أخرى بمليارات الدولارات من خلال خطة مارشال في الفترة بين 1948 و1952.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي